تـحقيقات واستطلاعات

النساء والأطفال في صدارة قائمة ضحايا العدوان السعودي على اليمن

في كل الحروب والمواجهات المسلحة يكون الأطفال والنساء في مقدمة المتضررين من هذه الأحداث باعتبارهم الفئة الاجتماعية الأضعف والأكثر عرضة للانتهاكات .
وخلف العدوان السعودي على اليمن والذي دخل أسبوعه الثالث عشرات الشهداء والقتلى من النساء والأطفال وهو ما كان محل استياء واسع من قبل المنظمات المعنية بحماية حقوق الأمومة والطفولة والتي أكدت على ضرورة وضع حد لإراقة الدماء والعمل على تعزيز حماية الأطفال وتجنيبهم الويلات الناجمة عن الحرب وأكدت المنظمة العالمية لحماية الأطفال بأن قتل الأطفال يعتبر من جرائم الحرب الذي يعاقب عليها القانون الدولي مؤكدة بأن استهداف المدنيين خاصة صغار السن والنساء من الانتهاكات البارزة لحقوق الإنسان

تقارير واحصائيات
المنظمات الدولية المعنية بحقوق الطفولة كانت راصدة ومتابعة لما يجري على الأرض نتيجة العدوان السعودي وقصف طائراته للمدنيين واماكن التجمعات ومخيمات النازحين فقد صرحت منظمة الصحة العالمية عن قتل 540 شخصا على الأقل وإصابة 1700 بجروح في اليمن منذ أسبوعين وفق حصيلة أولية تم إعلانها مؤخرا .
وفي هذا الإطار ذكرت مؤسسة الحرية للحقوق والحريات أن عدد القتلى الذين راحوا ضحايا غارات القصف الجوي الغاشم لعملية “عاصفة الحزم” السعودية أكثر من 857 مدنيا?ٍ بينهم 160 طفلا?ٍ و32 امرأة و13 مسنا?ٍ جراء قصف أكثر من 111 تجمعا?ٍ سكانيا?ٍ في اليمن منذ بدء العدوان في الـ 26 مارس الماضي .
حيث قالت مصادر محلية في منطقة ميتم بمحافظة اب وسط اليمن صباح الثلاثاء الماضي إن غارات العدوان السعودي استهدفت مدرسة السبطين بالمنطقة, وإن عشرات الطلاب سقطوا بين شهيد وجريح جراء الغارة الجوية التي استهدفت المدرسة
وأن ثمانية أفراد من أسرة واحدة استشهدوا معظمهم نساء وأطفال في قرية التخراف بالمديرية نتيجة الغارات الجوية للعدوان السعودي التي استهدفت القرية.
وفي منطقة بني مطر غربي العاصمة صنعاء عاودت الغارات الجوية للعدوان السعودي قصفها للقرى والتجمعات السكنية? حيث قصفت قرية بيت رجال? ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى من المدنيين معظمهم نساء وأطفال.
وكانت المنطقة قد شيعت في وقت سابق عددا من الشهداء ينتمون إلى أسرة واحدة سقطوا إثر استهداف الغارات العدوانية على زقرية حجر عكيس? وهو ما يعده مراقبون استهدافا ممنهجا واضحا للشعب اليمني.
وقال ممثل اليونسيف في اليمن جوليين هارنيس في تصريحاته: ان الأطفال يدفعون ثمنا باهظا للنزاع في اليمن فهم يقتلون ويشوهون ويجبرون على الفرار من منازلهم كما أصبحت صحتهم مهددة ومسيرتهم التعليمية متعطلة, ودعا الى ضرورة احترام وحماية الأطفال بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي, وأشارت اليونسيف الى ان اعداد الأطفال الذين قتلوا أعلى بكثير خاصة مع ارتفاع حدة النزاع خلال الأسابيع الماضية ” .
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة إن الصراع في اليمن يقود البلاد الفقيرة صوب كارثة إنسانية كنزوح الكثير من الأسر وتعرض الآلاف الى تهديد المرض وسوء التغذية.
إدانات
وتظل فئة الأطفال والنساء الفئة الاجتماعية الأكثر تأثرا من أجواء الحرب ومشاهدها المأساوية وصورها الدامية التي يكون لها آثار نفسية كبيرة في حاضر الأطفال ومستقبلهم ويقول أحمد القرشي رئيس منظمة سياج لمناهضة حقوق الأطفال بأن دور المنظمات في اليمن ما يزال قاصرا وخاصة في مثل هذه الظروف التي يستهدف فيها الأطفال فإضافة إلى ما يعانيه أطفال اليمن جاءت هذه الظروف لتقضي على ما تبقى من الأطفال وحقوقهم ولا بد من الوقف الفوري لهذا العدوان الذي يقضى في معظم ضرباته على الأطفال العزل .
وأدانت مؤسسة البيت القانوني “سياق” العدوان على اليمن والحصار المفروض على أبناء الشعب اليمني وناشدت المنظمات الإنسانية على كافة الأصعدة المحلية والاقليمية والعالمية التحرك السريع والعاجل لفك الحصار المفروض على الشعب اليمني والذي تسبب في منع وصول الكثير من الأدوية والمستلزمات الطبية التي من شأنها انقاذ الأطفال والكثير من المرضى ”
أستاذ الإعلام والاتصال احمد عقبات قال : ا لمحير في هذه الحرب المجهولة والعبثية على اليمن للأسبوع الثالث على التوالي أنها غامضة في مشروعيتها والتوقيت والتحالف والأهداف غير المعلنة من اندلاعها و تغاضي الدول الأخرى عن المآسي الإنسانية من دمار وقتل وتشريد وحصار اقتصادي وغذائي وعلاجي وغيره والمدة الزمنية لاستمراريتها ?والنتائج المحتملة من اندلاعها? وكذلك الانقسام السياسي الداخلي إزاءها والمستفيد الخارجي منها ? وقبل كل ذلك والمؤكد أنه لم يوضع أي اعتبار للمواطن البسيط وخاصة المرأة والطفل في معيشته وغذائه وعلاجه وأمنه برغم ما يقال وينشر
آثار مدمرة
يرجح علماء النفس بصفة أن الصدمة النفسية التي تتركها الحروب لدى الأطفال ضمن باب الآثار المدمرة? وهي ما جعل مختصون يقومون بالدراسات المستفيضة وتحليلها للوصول إلى نتائج تساعد على بذل كل الجهود والعمل على مراعاة الأطفال في زمن الحروب وإيوائهم وت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com