أخبار اليمن

بشرى سارة.. حريق بئر مياه بخولان يكشف عن احتمال وجود ابار نفطية في صنعاء

في ظاهرة هي الاولى من نوعها في منطقة خولان بمحافظة صنعاء? أعلن مصدر محلي في مديرية الطيال بخولان محافظة صنعاء عن اشتعال النيران صباح اليوم بشكل مفاجئ في أنابيب بئر مياه بقرية هجرة شوكان بني سحام بالمديرية أثناء عملية تعميق البئر .

وقال مدير مدرسة هجرة شوكان أحمد السلامي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) :” إن أحد المواطنين تبنى حفر بئر المياه منذ حوالي عقدين ونصف ومن ثم أضطر قبل أسبوع إلى تعميق أنابيب سحب المياه في حوض البئر بواسطة حفار آبار المياه”.

وأضاف :” وأثناء عملية الحفر بعمق يقارب الف متر تدفقت المياه من الأنابيب مساء أمس واستمرت في التدفق حتى صباح اليوم وفجأه اشتعلت النيران في الأنابيب واتسعت لاحقا لتصل إلى حفار البئر ومازالت مشتعلة حتى لحظة كتابة هذا الخبر “? معتبرا أن اشتعال النار في المادة التي تخرج من البئر تؤكد أن البئر يحتوي على مادة نفطية يرجح أن تكون مادة الغاز.

وأهاب مدير مدرسة هجرة شوكان بوزارة النفط والمعادن بسرعة ارسال فريق فني متخصص في الاستكشافات النفطية والغازية مصحوبا بفرق للأطفاء لإخماد النيران المشتعلة ومن ثم معاينة المادة التي تتدفق من جوف البئر تمهيدا لتحديد نوعية المادة الموجود في حوض البئر.

وزار وكيل اول محافظة صنعاء عبد الله محسن ضبعان بعد عصر اليوم ومعه وكيل المحافظة للقطاع الجنوبي الشرقي عبد الملك الغربي? بئر المياه الذي نشبت فيه النيران صباح اليوم أثناء تعميقه في قرية هجرة شوكان بني سحام بمديرية الطيال خولان .

وأطلعا خلال الزيارة على الجهود التي تبذلها فرق الإطفاء التي هرعت إلى موقع البئر لإخماد النيران والصعوبات التي توجهها في هذا الجانب? فضلا عن الإصابات البشرية والاضرار المادية التي نجمت عن اشتعال النيران في البئر.

وحث الوكيلان فرق الإطفاء على مواصلة جهودها والإستعانة بخبراء إطفاء حرائق الآبار النفطية? معتبرين أن نشوب هذه النار وبهذه القوة ينبئ
بتواجد مشتقات نفطية في حوض البئر مما يعد بشارة خير لهذه المنطقة.

وأكدا أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ستتابع وزارة النفط والمعادن لإيفاد خبراء استكشافات نفطية للمنطقة لتحديد طبيعة المادة المشتعلة ومدى واعدية الاستكشافات النفطية والغازية في المنطقة وبما يعود بالفائدة على المنطقة والوطن بشكل عام.

هذا وقد أوضح مدير الشرطة بمديرية الطيال خولان المقدم سيف التوعري? لوكالة الأبناء اليمنية (سبأ) أن فرق الإطفاء تواجه صعوبات في اخماد النيران المشتعلة في انابيب البئر والحفار المرتبط بها? مبينا في هذا الصدد أنه تعذر إطفاء النيران بعد رش المياه المصحوبة برغوة إطفاء الحرائق من سبع عربات أطفاء بعد عصر اليوم الأمر الذي استدعى طلب فنيين لإخماد حرائق الآبار النفطية من وزارة النفط والمعادن وشركة صافر خصوصا وان النيران ترتفع بنحو عشرين مترا عن فوهة البئر ومازالت تشتعل بقوة منذ نشوبها صباح اليوم .

وكشف مدير الشرطة عن إصابة 9 من عمل حفر البئر اصابة 3 منهم خطيرة لحظة نشوب النيران في المادة التي تتدفق من أنابيب البئر? مبينا أنه بحسب روايات العمال فانهم سمعوا دوي انفجار في عمق البئر لدى وصول أنابيب تعميق البئر الى نحو 950 مترا ومن ثم خرجت مادة من الأنابيب سرعان ما اشتعلت وسببت الإصابات للعمال الذين كانوا يتواجدون بجانب أنابيب التعميق والحفار .

وأفاد ان النيران المشتعلة في انابيب البئر توسعت إلى الحفار وقاطرتين كانتا تحملان أنابيب التعميق ومتواجدة بالقرب من الحفار.

وأشار مدير شرطة المديرية أن هذا البئر قام بحفره أحد الأشخاص بغرض استخراج مياه الشرب قبل حوالي خمسة وعشرين عاما وظل يعمل إلا أن تراجع إنتاجية البئر مؤخرا دفعت صاحب البئر إلى اللجوء نحو تعميقه بغية? لافتا إلى أن هناك عدة آبار حفرت في المنطقة وتعذر الإستفادة منها كون المياه التي تخرج منها غير صالحة للشرب و مصحوبة بروائح تقارب رائحة مشتقات النفط الأمر الذي يرجح التوقعات بان المادة التي خرجت من أنابيب تعميق هذا البئر واشتعلت فيها النيران هي مادة نفطية أو غازية.

رافق وكيلا المحافظة خلال الزيارة عضو المجلس المحلي في المحافظة هاجر احمد هاجر? ومستشار المحافظة عبد العزيز علي شعلان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com