اﻹقتـصاديـــة

إيران تتعهد لليمن بتأمين النفط والكهرباء وتوسيع المرافق الحيوية

كشف مستشار رئاسة الجمهورية في اليمن صالح الصماد? أن زيارة الوفد الحكومي الرسمي لإيران أثمر عن التوصل إلى اتفاقيات في مجالات عديدة متعلقة بالنفط والكهرباء واعادة تأهيل وتوسعة بعض المرافق الحيوية من مطارات وموانئ.

وفي حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”? قال الصماد: إن الوفد ناقش مع الجانب الايراني سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد الصم?اد أن الجمهورية الاسلامية الإيرانية تعهدت تأمين احتياجات اليمن من المشتقات النفطية لمدة عام. كما تعهدت إنشاء محطات كهربائية يبدأ العمل فيها على مرحلتين: الأولى تبدأ بإنشاء محطة كهربائية بطاقة 165 ميجا بشكل عاجل يتم التفاهم حول اجراءات التنفيذ خلال شهر? والثانية بإرسال خبراء لإجراء دراسة لإنشاء 3 محطات بطاقة 1200 ميجاوات على المدى المتوسط لتغطية عموم محافظات الجمهورية اليمنية.

وأكد مستشار رئاسة الجمهورية أنه تم التفاهم على قيام شركات ايرانية عملاقة بإعادة تأهيل وتوسعة ميناء الحديدة وعدد من المرافق? كاشفا?ٍ عن وجود تفاهمات في مجال التجارة والصناعة والمياه والطرقات. كما نو?ه صالح الصم?اد إلى أن الايرانيين أبدوا استعدادهم للتعاون في مجال الصحة والزراعة وإنشاء محطات تحلية للمياه في تعز وعدن ومحافظات اخرى في مجال الاستكشافات النفطية والثروة المعدنية.

وقال الصم?اد إنه تم توقيع محضر على البدء بالأولويات في النفط والكهرباء والنقل المتمثل في الموانئ والمطارات? لافت?ٍا إلى أن الوفود ستتولى عقد اتفاقيات مع نظائرها في الجمهورية الاسلامية في إيران لما فيه مصلحة البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com