كتابات

شهاده لله

من المواضيع التي اخذت نقاش طويل داخل طاولة الحوار والمتحاورين في الموفمبيك هو إصلاح مؤسسة الرئاسه وكان هناك اجماع من الجميع دون استثناء بأن المصلحه الوطنيه تقتضى إصلاح هذه المؤسسه وبات من غير الممكن ان يتم استكمال بقيةالمرحله الانتقاليه والاستحقاقات المتبقيه منها بنفس تكوين تلك المؤسسه ,.

لأن المدة الزمنية لتنفيذ الاستحقاقات التي تضمنتها المبادره الخليجيه تحددت بعامين انتهت دون ان يتم تنفيذها وفي مخرجات الحوار الوطني أضيف عام اخر كحد أقصى الا ان العام انتهى ولم تنفذ من تلك الاستحقاقات الا الشي البسيط .
وبرغم الدعم الأقليمي والدولي سياسيا وماديا في حالة لم يسبق لها مثيل الا ان اهم الاستحقاقات كالاستفتاء على الدستور والسجل الانتخابي وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية ظلت كماهى عليه .

وكان جميع المتحاورين قد ناقشوا كل البدائل المطروحه ولم يتبق الا البديلين اللذان تضمنتها رؤية اللقاء المشترك الأول رئيس جمهوريه وعدد من?ٍ نواب للرئيس بصلاحيات محدده والبديل الثاني هو مجلس رئاسه ?وكان هو الخيار الأكثر قبولا الا انه تم تأجيل أل?ِتوافق النهائي على الموضوع بعد ان تم انسحاب ممثلي الاصلاح بسبب ماتعرض له الاخ محمد قحطان وهو في طريقه في عدن وتبعهم ممثلي الاشتراكي .
بعد عودتهم وعودة ممثلي حزب التجمع الوحدوي الناصري ? عاد طرح الموضوع من جديد بعد ان اقرت جميع المكونات جدولا زمنيا للبت النهائي في كل عناصر الاتفاق بدأ?ٍ بموضوع مؤسسة الرئاسه كأول موضوع وأعطي له يومين في جدول العمل
.
في اليوم الثاني تم النقاش في جلسه طويله بحضور جميع المكونات وكان معظم المكونات بأتجاه مجلس رئاسه وفي الأخير قدم مقترح من ممثل احد المكونات الذي هوعضو في اللقاء المشترك قائلا (يبد ان الأتجاه العام هو نحو مجلس رئاسه لماذا لانعتبر ان اليوم قد توافق الجميع على?ٍ هذا ونترك مناقشة التفاصيل كالمهام والعدد وطريقة التصويت والأسماء …. اليوم …. الى جلسة الغد ? وكرر هذا الكلام السيد جمال بن عمر وكان الممثلين للحزب الوحدوي الناصري حاضرين الثلاثه ولم يعترض احد منهم ? الا ان الاخ محمد قحطان في هذه اللحظه لم يكون موجود داخل القاعه ربما غادر او انه كان مايزال داخل الفندق ? ولكنه سبق و قال وكرر اكثر من مره قبل انسحابهم والأشتراكي (نحن في التجمع اليمني للإصلاح مع رئيس ونواب كخيار اول ولكن نحن مع مايتوافق عليه الجميع اي شى تتوافقوا عليه جميعكم نحن معه وموافقين سواء كنا حاضرين او غائبين).

وفي اليوم الثاني وبعد مرور ساعه تقريبا من بدء الجلسه وقد قطعنا شوط في نقاش بقية مكونات المجلس والية عمله قال السيد جمال بن عمر سأقراء عليكم رساله من الاخ محمد قحطان وبعد الانتهاء من قرأتها قال الاخ على اليزيدي احد ممثلي حزب الوحدوي الناصري ونحن معنا رساله أمامكم يقول لأبن عمر? قال جمال بن عمر الرساله موجهة لي قال نعم قرأت الرساله ولكن السيد جمال بن عمر قال ماهذا الكلام كيف توجه مثل هذه الرسا?ٍئل الي
انا لا أقرر ولا اقدم مقترحات انا إسير الجلسات انتم الذين تطرحون المواضيع وانتم الذي تناقشونها وانا فقط اكتب ما تتوافقوا عليه اذاكان اي واحد قدم مقترح ولم يستطيع إقناع بقية المتحاورين به ماذا اعمل له انا …..

وفي نفس اللحظه رأينا انه نزل خبر في المواقع ان ممثل التجمع اليمني للإصلاح في حوار موفمبيك يقدم اعتراض مكتوب للسيد جمال بن عمر حول مجلس الرئاسه .

هذا هو حال الحوار خطوه للأمام وخطوتين للخلف وانا سبق وان قلت في صفحتي هذه في اكثر من موضوع ان هناك من يعبث بالحوار وي?ْعبث بالوقت ولايريد للحوار ان ينتهي لحاجة في نفس يعقوب وقد تحقق لهم بعض ما ارادو وربما يراهنون ليتحقق بعض ما يريدون تحقيقه أو ماهو مخطط له بينما الناس اصبحو في وضع سيء للغايه لم يسبق له مثيل خوفا من القادم الذي يخطط له البعض من اجل مصالح او مكاسب سياسيه ضيقه .
والحمد لله عملنا ما استطعنا عمله واسأل الله العون والتوفيق لزملائنا الذين حلو محلنا من المؤتمر الشعبي العام وكل المتحاورين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com