الصحــافــة والإعلام

تونس: ورشة عمل “نحو اطار تنظيمي للأعلام في الشرق اﻻوسط وشمال أفريقيا

عقد صباح الجمعة الموافق 6 – مارس – 2015م في العاصمة التونسية أعمال ورشة العمل المعنونة بـ “نحو اطار تنظيمي للأعلام في الشرق اﻻوسط وشمال أفريقيا: تنظيم مهنة الصحافة “.

وقد شارك في هذه الورشة عدد من الخبراء المهتمين بالصحافة والاعلام.. وشارك فيها من اليمن اﻻستاذ محمد قاسم نعمان واﻻستاذ مروان دماج .

شهد الجلسة اﻻولى الوقوف امام واقع الصحافة والاعلام في منطقة الشرق اﻻوسط وشمال افريقيا .. في ضوء نتائج عمل الورشة التي سبق انعقادها في الدار البيضاء بالمغرب .

وقد تناول اﻻستاذ محمد قاسم نعمان اثناء مشاركته في مواضيع جلسة اليوم واقع الحال للصحافة والاعلام في اليمن والصعوبات التي تواجه عملها وتقلص مساحات حرية الراي والتعبير بسبب الانقلاب الذي شهدته اليمن من قبل (انصار الله -الحوثيين ) المدعمين من ايران والقوة العسكرية التي ﻻزال التحكم بها من قبل الرئيس السابق علي عبد الله صالح وسيطرتهم بالقوة على مختلف وسائل الصحافة والاعلام الحكومية في العاصمة صنعاء ..

واشار الى مخاطر سيطرة هذه القوى وقوى الفساد والتخلف على حق الراي والتعبير وحق الحصول على المعلومات الحقيقية. . وعلى حقوق اﻻنسان عموما .. وهو ما تتجل تعبيراته في ما تشهده المظاهرات من قمع واختطافات واعتقالات وصلت حد القتل .. وكذا اﻻعتقاﻻت والتهديد بالتصفيات للصحفيين المناوئين للانقلاب والممارسات المجسدة ﻻنتهاكات حقوق اﻻنسان التي تعتمل اليوم لفرض سلطة المشروع الانقلابي .

كما تناول اﻻستاذ محمد قاسم نعمان ما خرج به مؤتمر الحوار الوطني من قرارات توفر الضمانات لحماية حرية الصحافة واﻻعلام وضمانات استقلاليتها وتدعم وتصون حرية الراي والتعبير و حرية وحق الحصول على المعلومات.. وتحويل الصحافة والاعلام الحكومية الى اعلام و صحافة حرة ومستقلة .. تسهم بفعالية في نشر ثقافة حقوق اﻻنسان وحمايتها وفي مكافحة الفساد .. وتعزيز الحكم الرشيد ومراقبة اﻻداء الحكومي في ادائها وفي تنفيذ مهماتها وتنفيذ المشاريع .

فيما تناول اﻻستاذ مروان دماج اﻻمين العام لنقابة الصحفيين بشرح مفصل آثار اﻻنقلاب على الصحافة واﻻعلام والتي تجسد في سيطرة اﻻنقلابين على الصحيفة الرسمية والقناة التليفزيونية الرسمية وممارسة التهديد على الصحافيين واﻻعتقاﻻت ووفاة العديد منهم من جراء التعذيب . واثر كل ذلك على حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير .

كما تناول اﻻستاذ مروان دماج الدور الذي تلعبه نقابة الصحفيين اليمنيين في مواجهة كل هذه اﻻفعال واﻻعمال والتطورات .

يشارك في اعمال هذه الورشة قيادات وخبرات صحفية من كل من تونس والمغرب واﻻردن والجزائر واليمن وليبيا ومصر ولبنان وممثلين عن منظمات صحفية وحقوقية عالمية .وتستمر الورشه لمدة يومين .

والجدير بالذكر ان الورشة بدعم الإعلام الدولي (IMS)و الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (ANHRI)? ومركز القانون والديمقراطية (CLD) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com