عربي ودولي

روسيا ت?ْزود مصر بصواريخ (انتي 2500) المتطورة

كشفت مصادر حربية روسية الجمعة? عن أن موسكو تعتزم تزويد مصر بمنظومات صاروخية متطورة من طراز (انتي 2500) المخصصة لتدمير الطائرات واعتراض الصواريخ بما فيها الباليستية والمجنحة.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن تلك المصادر القول إن تزويد مصر بصواريخ (انتي 2500) سيتم قبل نهاية العام الجاري في إطار صفقة تبلغ قيمتها اكثر من مليار دولار.

وأشارت المصادر التي لم تكشف الوكالة عن هويتها إلى أن الصفقة تضم أيضا غرفة عمليات ومنظومات صاروخية بجانب تدريب الكوادر العسكرية المصرية لاستخدام صواريخ (انتي 2500) التي توصف بأنها نسخة مطورة للغاية عن صواريخ (اس 300).

وكان وزير الدفاع المصري صدقي صبحي اجرى خلال الايام الاربعة الماضية سلسلة من المباحثات مع نظيره الروسي سيرغي شويغو في موسكو أسفرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات حول التعاون العسكري.

وعقدت اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتكنولوجي بمشاركة شويغو وصدقي اولى دوراتها التي جاءت مباشرة بعد قمة جمعت الشهر الماضي الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة.

وصواريخ آنتي 2500? هي ذاتها التي عرضتها روسيا على إيران في وقت سابق? بعد إلغاء صفقة صواريخ إس 300 عام 2010.

وأوضح مدير شركة روستوك للأسلحة الحكومية الروسية سيرغي تشيميزوف أنه تم عرض منظومة الصواريخ المضادة للطائرات على طهران وهي منظومة معدلة لصواريخ إس 300.

وأشار إلى أن إيران تدرس العرض ولم تتخذ قرارا?ٍ نهائيا?ٍ بشأنه.

ويمكن للصاروخ الجديد الانطلاق بسرعة 4500 متر في الثانية? ويصل مداه إلى 2500 كيلومتر? ويستطيع ضرب الأهداف المرتفعة والمنخفضة.

وكانت روسيا قد وقعت عام 2007 عقد توريد منظومات إس-300 لإيران بقيمة 800 مليون دولار? ولكن جرى توقيفه نتيجة الحظر الذي فرض على إيران عام 2010? وتقدمت طهران بشكوى ضد? شركة “روس أبورون إكسبورت” إلى محكمة جنيف في سويسرا? فاقترحت روسيا اتفاقا?ٍ سلميا?ٍ واعدة بتوريدات جديدة لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي “تور-إم 1 إي”.

وتعد منظومة “أنتي 2500” أحد أحدث إصدارات منظومات الدفاع الجوي الروسية لطراز «أس ـ 300»? وهي تسمى «أس ـ 300 في أم»? وحضرت في معرض «أيدكس 2015» للصناعات العسكرية الذي يقام حاليا?ٍ في الإمارت? إلى جانب منظمة «بوك أم 2 ـ أي».

وتعتبر «أنتي 2500» من فئة المنظومات الصاروخية بعيدة المدى (الفضائية)? التي تنتجها شركة «ألماز» للصناعات العلمية الروسية? وتكنى في أدبيات «حلف شمال الأطلسي» بالـ«أس إيه 23»? وتم تصميمها للتصدي للصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى.

الصاروخ العامل في المنظومة من طراز «9 أم ـ 82 أم» قادر على إصابة أهدافه حتى مدى يصل إلى 200 كيلومتر من ضمنها الصواريخ الباليستية? والطائرات الحربية? وصواريخ «كروز»? كما أن لدى المنظومة القدرة على تخطي أجهزة التشويش الإلكترونية? والصواريخ الذكية الموجهة بالليزر.

دخلت «أنتي 2500» المحمولة على عربة? في الخدمة لدى الجيش المصري في تشرين الثاني من العام الماضي? كما تمتلك فنزويلا أحد الإصدارات الحديثة منها? ويصل سعر الواحدة منها إلى ما يقارب 120 مليون دولار أميركي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق