أخبار اليمن

استعدادات عسكرية سعودية لمواجهة الحوثيين باليمن

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمنيين لم تكشف هويتهم قولهم? إن مصر تنسق مع السعودية لرد فعل عسكري مشترك في اليمن? وفقا لتطورات الوضع بعد سيطرة انصار الله على مقاليد الأمور في الدولة الأسيوية.
وأضافت الوكالة في تقرير لها: “بينما غادر دبلوماسيون غربيون اليمن الأربعاء? تتزايد مساحة القلق بشأن الاضطرابات المتزايدة? في الدولة الفقيرة? حيث تسلح السعودية قبائل موالية لها عبر حدودها الجنوبية? كما تتجهز مصر بوحدة عسكرية للتدخل إذا لزم الأمر.
وتحركت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لإغلاق سفاراتهم في صنعاء في إشارة إلى تدهور محتمل للأمور.
واستحوذت اللجان الشعبية التابعة لانصار الله على نحو 20 سيارة تركها دبلوماسيون وأفراد من مشاة البحرية في مطار صنعاء? نقلا عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم? بحسب الوكالة.
وجاءت مغادرة الأمريكيين بعد تدمير وثائق وأسلحة ثقيلة داخل السفارة? كما استحوذت اللجان على أسلحة عثر عليها داخل السيارات الأمريكية? وفقا للمسؤولين.
مسؤولون يمنيون من جانبهم اكدوا إن السعودية? التي فشلت أكثر من مره في الدخول في مواجهات مباشرة سواء مع القبائل او انصار الله الحوثيين? ترسل أسلحة وتمويل إلى رجال قبائل في محافظة مأرب لتعزيز قدراتهم في مواجهة الحوثيين.
وكررت السعودية في الشهور الأخيرة مخاوفها من قبضة الحوثيين على مقاليد الأمور داخل اليمن? لكنها لم تتفوه بأي تصريحات بشأن تمويل قبائل يمنية لمحاربة الحوثيين.
يذكر أن مأرب تقع في منطقة صحراوية على الحدود مع السعودية? حيث ترتبط القبائل بعلاقات وطيدة طويلة الأمد مع السعودية? كما أنها موطن لعدد ملحوظ من أحد فروع القاعدة.
وعلى مدى عقود? يتلقى زعماء القبائل في مأرب? وأماكن أخرى? مساعدات سخية من الرياض? بل أن بعضهم من الحاملين للجنسية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com