اﻹقتـصاديـــة

اليمن يعلن حالة القوة القاهرة في ميناء تصدير الغاز المسال

قالت مصادر تجارية إن اليمن أعلن حالة القوة القاهرة بخصوص شحنات الغاز الطبيعي المسال من محطة بلحاف بسبب تدهور الوضع الأمني عقب سقوط الحكومة .

وتدير شركة توتال الفرنسية مرفأ بلحاف لتصدير الغاز الذي تبلغ طاقته 6.7 مليون طن سنويا ويصدر الغاز المسال بالأساس إلى آسيا وبعض الدول الأوروبية .

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من توتال .

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قدم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي استقالته بعد أن اقتحم مسلحون حوثيون القصر الرئاسي بما أدى إلى تصاعد الفوضى في البلد المضطرب .

وقال مصدر مطلع أن الحكومة اصدرت تعليمات للشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال بعدم إغلاق المحطة ولكن بتهيئتها لخفض الإنتاج… وإعلان حالة القوة القاهرة .”

وذكر المصدر أن أسعار شحنات الغاز المسال لآسيا لم تتغير بسبب توقعات بحل المشكلة قريبا إذا تشكلت حكومة جديدة في الأيام القليلة القادمة .

ويصدر المرفأ شحنات غاز إلى كوجاس الكورية الجنوبية وتوتال وجي.دي.إف سويز الفرنسيتين بموجب عقود طويلة الأجل .

وقال المصدر “عندما تخفض الإنتاج سيتم تأجيل الشحنات التالية. ومن ثم تحدد مواعيد جديدة لتسليم شحناتك إلى المشترين وهو ما فعلته كوجاس بالفعل .”

والقوة القاهرة بند في العقد يسمح للمشترين أو البائعين بالتراجع عن التزاماتهم بسبب أحداث خارجة عن إراداتهم .

ويساهم النفط والغاز بالغالبية العظمى من إيرادات الحكومة في اليمن أحد أشد الدول العربية فقرا .

وقال المصدر “أنشطة النفط الخام والغاز الطبيعي ضرورية لإيرادات الحكومة وذلك هو السبب في أنهم يراقبون ما يحدث فهم يريدون توفير أفضل حالات الأمن والأمان للعاملين في بلادهم .”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com