تـحقيقات واستطلاعات

العسل محصول نقدي.. وحضرموت الأكثر إنتاجا.. والعسل الدوعني أكثر شهرة

• بلغ إنتاج اليمن من العسل خلال العام المنصرم نحو ( 2614 ) طنا?ٍ بينما وصل عدد خلايا النحل إلى مليون وثلاثمائة وثمانية ألف خلية خلال العام نفسه فيما وصل عدد النحالين إلى أكثر من مائة ألف نحال ..
وأشار تقرير صادر عن إدارة التسويق والتجارة بوزارة الزراعة والري ” إن السوق الخليجي هو المستقبل الأكبر من العسل اليمني الفاخر وبكميات تصل لما يقارب ( 500 ) طن سنويا?ٍ بقيمة إجمالية حوالي ( 13 مليون دولار ) في حين تصدر كميات ذات جودة عالية إلى الأسواق الأوروبية ..
وأكدت إحصائيات وزارة الزراعة بأن محافظة حضرموت تصدرت قائمة المحافظات الأكثر إنتاجا?ٍ للعسل وتربية النحل بـ( 864 ) طنا?ٍ ساعد ذلك اشتهارها بإنتاج أفضل وأجود أنواع العسل في العالم ( عسل السدر ) والعسل الدوعني وعسل الظباء .. وتشتهر حضرموت بإنتاج أجود وأفضل العسل اليمني ذات الشهرة العالمية الذي بلغ سعر الكيلو جرام منه إلى حوالي مائة دولار وهو سعر لم يبلغه أي نوع من العسل في العالم ? وبرزت شهرة العسل الدوعني كعلامة تجارية رائجة على المستوى العالمي وتعود تسميته إلى وادي دوعن والذي يمتاز بكثافة أشجار السدر وكذا يمتاز ببعض النباتات العطرية التي تنبت في مواسم مختلفة ? وتشير المصادر إلى أن شهرة العسل الدوعني ضاربة في القدم حيث كان العسل يحتل المرتبة الثالثة في اقتصاديات مملكة حضرموت خلال القرن العاشر قبل الميلاد ? ويشير باحثون إلى أن للعسل الدوعني وعسل السدر عموما?ٍ خصائص طبية حيث يستخدم في علاج القرحة والربو والالتهابات والشرطان وغيرها كما أن هناك عسل السمر والذي يستخرج من أشجار شوكيه ويستخدم في علاج أمراض الكبد والبرد وفقر الدم والملا ريا والتيفوئيد والسكر قال الله عز وجل : (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا?ٍ ومن الشجر ومما يعرشون % ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا?ٍ يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس )) النحل ( 68و69 ) , الاستطلاع التالي يسلط الضوء على ذلك :

استطلاع/ خالد بلحاج

• يقول تاجر العسل دويل محمد بن مرتع عضو إتحاد النحالين العرب ورئيس جمعية النحالين بمديرية القطن : بأن أسعار العسل ارتفعت هذا الموسم مقارنة بالموسم السابق فقد بلغ سعر العسل العالي الجودة ( البغية ) الدبة عبوة بلاستيك سعة خمسة لتر حوالي ( 130 ألف ريال يمني بما يعادل ستمائة دولار ) وعلبة القصدير ( 25 ألف وأدناها 12 ألف بما يعادل 120 دولار إلى 60 دولار ) ويباع الكيلو ( البغية ) الصنف الممتاز بعشرين ألف ريال أي ما يعادل مائة دولار أمريكي .. منوها?ٍ : بأن سوق العسل في مدينة القطن الذي يعد أكبر أسواق حضرموت للعسل ويتوافد إليه النحالون والمهتمون بتجارة العسل وتربية النحل استقبل نحالون من مختلف مناطق ووديان وهضاب وصحراء حضرموت ومن محافظات شبوة ومنطقة العصيمات وهناك نحالون من محافظات أخرى يعتمدون على تربية النحل في مناطق مختلفة من حضرموت وتجار من صنعاء وتعز ومنطقة الشرورة بالمملكة العربية السعودية .. وحذر التاجر بن مرتع من ممارسات بعض ضعفاء النفوس من أساليب الغش يقوم بها عدد من المشتغلين بهذه المهنة من شأنها تهديد سمعة العسل اليمني وشهرته العالمية .. وأضاف : طالبنا مرارا?ٍ وتكرارا?ٍ بضرورة الإسراع في إصدار تشريعات وضوابط لحماية العسل ومنع استيراد طوائف النحل من الخارج للحفاظ على سلالة النحل اليمني ومراقبة وضبط مروجي العسل المغشوش ومحاسبتهم للحفاظ على جودة العسل الحضرمي واليمني وشهرته العالمية ? حيث أن أساليب الغش يكون ضحيتها النحال والبائع والمشتري ? وكثير يشتكون من تكرار الغش وخاصة الزبون مما يجعلنا نعتمد على خبرتنا في الشراء أو ثقة ومعرفة سابقة بالنحالين والأفضل القيام بالفحص في مختبر العسل يسيئون ..

• وكشف مهتمون ومختصون في تجارة العسل : أن أخطر أساليب الغش التي تهدد سمعة العسل اليمني هو قيام بعض التجار باستيراد عسل من الخارج خصوصا?ٍ من أثيوبيا والصين واستراليا وباكستان وإعادة بيعه وتصديره على أنه عسل يمني .. وكان مجلس الوزراء قد أصدر في العام 2003م قرارا?ٍ اعتبر فيه العسل ضمن المحاصيل الإستراتيجية الخمسة وحث على الاهتمام بتنميته وتطويره وهو ما أدى إلى ارتفاع كمية هذا المنتج ليصل إلى خمسة آلاف طن سنويا?ٍ مقارنة بثمانين طن عام 1990م .. ولا تزال خلايا النحل القديمة هي المستخدمة في تربية النحل بنسبة 75% وهي تتنوع بين الخلايا الطينية والخيزرانية والخلايا المصنوعة من جذوع الأشجار والخلايا الخشبية والكينية ..

• واعتبر باحثون ومختصون : أن إنتاجية العسل في بلادنا ما تزال بحاجة إلى مزيد من الدعم والاهتمام سواء من خلال دعم مربي النحل أو تشجيعهم وكذا تأهيلهم وتزويدهم بالمعلومات والإرشادات التوعويه حول كيفية تنمية النحل لمحصول نقدي واستراتيجي له دور في تحسين مستوى دخل النحالين والتخفيف من الفقر في المناطق الريفية وتوفير احتياجاتها المعيشية .. وينفرد العسل اليمني بمواصفات نو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com