عربي ودولي

حزب قائد السبسي يعلن فوزه بانتخابات تونس

أعلن حزب “نداء تونس” العلماني فوز مؤسسه ورئيسه الباجي قائد السبسي الأحد بالدورة الثانية لانتخابات الرئاسة التونسية? التي تنافس فيها مع الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي? الذي اعترض فريقه على إعلان فوز السبسي.
وقال السبسي في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي “في انتظار النتائج النهائية التي لم تعلن بعد (..) لا يسعنا إلا أن نتوجه بالشكر الى كل من ساندنا”. وأقام أنصار حزب نداء تونس احتفالات أمام مقر الحملة الانتخابية للحزب قرب العاصمة تونس. وكان نداء تونس الذي أسسه قائد السبسي في 2012 لمواجهة اسلاميي حركة النهضة? التي حكمت تونس من نهاية 2011 وحتى مطلع 2014? فاز بالانتخابات التشريعية التي جرت يوم 26 تشرين الاول/كانون الاول الماضي? فيما حلت حركة النهضة ثانيا.
ومنذ مطلع 2011 ق?ْت?ل أكثر من 60 من عناصر الامن والجيش في هجمات نسبتها السلطات الى مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة. وقبل ساعات من فتح مكاتب الاقتراع? قتل الجيش في منطقة حف?وز من ولاية القيروان (وسط) مسلحا وأوقف ثلاثة آخرين قالت وزارة الدفاع انهم حاولوا مهاجمة عسكريين يحرسون مدرسة داخلها “مواد انتخابية”.
وقال المقدم بلحسن الوسلاتي الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع لفرانس برس ان “يقظة العناصر العسكرية وسرعة رد فعلهم مكنتهم من إحباط العملية التي أسفرت عن مقتل مسلح كانت بحوزته بندقية صيد? والقبض على ثلاثة مشتبه بهم أحدهم مصاب في يده”. وأضاف ان عسكريا “أصيب بجروح خفيفة في كتفه” خلال صد الهجوم. وتابع ان وزارة الداخلية فتحت تحقيقا في الحادثة لافتا إلى أن “الارهابيين لا يستعملون عادة بنادق الصيد” في هجماتهم.
وهذه أول مرة تجري انتخابات رئاسة بطريقة ديموقراطية وحرة في تونس التي حكمها منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956 رئيسان هما الحبيب بورقيبة (1987/1956) ثم زين العابدين بن علي (2011/1987). ودأب بورقيبة وبن علي على تزوير نتائج الانتخابات التي جرت في عهدي?هما للاستمرار في الحكم. ومنح دستور تونس الجديد الذي تم إقراره مطلع العام الحالي صلاحيات واسعة للحكومة والبرلمان مقابل صلاحيات محدودة للرئيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com