ملفــات سـاخنـــة

اليمن ضمن 10 دول الأكثر فسادا?ٍ في العالم في مؤشر الشفافية الدولية 2014

جاءت اليمن في المرتبة 161 بين الدول الأقل شفافية والأكثر فسادا?ٍ في العالم? وفقا?ٍ للمؤشر التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2014.

وصنفت منظمة الشفافية الدولية في العام الماضي 2013 السودان وليبيا والعراق وسورية واليمن بين الدول الأكثر فسادا?ٍ في العالم.

ووفقا?ٍ للمؤشر الذي يعتمد على معايير اقتصادية معترف به دوليا?ٍ? فإن الدول الأكثر نزاهة الدنمارك (92 نقطة) ونيوزيلندا (91 نقطة).

يذكر أن التقرير تضمن قائمة بـ177 دولة تحتل فيها الدول الأقل فسادا?ٍ المراتب الأولى والأكثر فسادا?ٍ المراكز الأخيرة.

ويصنف مؤشر الفساد الدول وفقا?ٍ لمستويات الفساد في القطاع العام فيها? وضمت القائمة 177 دولة تحتل فيها الدولة الأكثر فسادا?ٍ المركز الأخير? والأقل فسادا?ٍ المركز الأول.

ووضع مؤشر الشفافية الدولية السنوي في تقريره للعام 2014 اليمن من بين الدول الـ10 الأكثر فسادا?ٍ في العالم? من بينها اليمن وسوريا والعراق وليبيا إضافة إلى السودان.

بينما جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة الأفضل عربيا?ٍ بحلولها بالمركز 25 عالميا?ٍ.

وتعد هذه المنظمة غير الحكومية كل سنة دليلا?ٍ لانتشار الفساد بين الأحزاب السياسية والشرطة والنظام القضائي والخدمات العامة في جميع البلدان? بناء?ٍ على آراء خبراء في قضايا الفساد ضمن منظمات مثل البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية ومؤسسة برتلسمان الألمانية وغيرها.

وتصنف البلدان على سلم يتدرج من صفر إلى مئة? حيث يكون البلد المصنف بدرجة صفر الأكثر فسادا?ٍ.

وجاءت الدنمارك ونيوزيلندا في المركزين الأول والثاني بين 177 دولة في قائمة المؤشر? وحلت فنلندا في المركز الثالث? بينما تساوت النرويج وسويسرا في المركز الرابع? وجاءت بريطانيا في المركز 14 والولايات المتحدة الأميركية في المركز 20.

وكشف التقرير أن البحرين والأردن والسعودية جاءت في المركز 55 وسلطنة عمان في المرتبة 64 والكويت في المركز 67 والمغرب في المرتبة 80 ومصر في المركز 94 والجزائر في المرتبة 100 ولبنان في المرتبة 136.

جاء العراق في المركز 170 وليبيا في المركز 166 واليمن في المركز 161 وسوريا في المركز 159 لتكون بذلك هذه الدول من بين الدول 10 الأكثر فسادا?ٍ في العالم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق