كتابات

اليمن تقتل نمورها

بالأمس اتصل لي صديقا من المهرة ينعي السياحة البيئية في المحافظة ? قال لي المهرة تنتقم من نمورها ? واعقب حديثه بالقول ? بالأمس قتل اثنان من النمور العربية النادرة على تخوم محمية حوف الطبيعية .
كان تحدث بنبرة متشنجة ? سمعت منه كلاما عن حماية البيئة وعن ضرورة حماية هذه الاحياء ? قلت له وانا مسكون بالغضب لقد فشلوا في حماية الانسان فكيف بالحيوان ? هذه الارض تقتل اي شيء جميل فيها ? هذه الارض تستلذ القتل كما لو كان كاسا من الخمر يحتسيه ابو نواس ? لا شيء يبعث على الامل في ارض ادمن اهلها قتل الحياة فيها .
هذا المنشور هو رسالة ابعثها للدكتور عزي هبة الله شريم وزير المياه البيئة الجديد واظن انه يملك عقل ناضج وفيه الكثير الوعي المدني ? واذا لم يلتفت الدكتور العزي لمثل هذه القضية فالأولى له ان يبقى في مدينة السلام الناعم الحديدة …
لقد سبق إن كتبت موضوعا بينت فيه قيمة النمر العربي كحالة بيولوجية عربيه نادره ? واشرت الى قيمته كرمز للهويه العربية شأنه في ذلك شأن كل الثوابت العربية ? النمر العربي مخلوق جميل ووجوده في قلب البيئة اليمنية يعني ان هذه الارض لاتزال تحترم المواطنة البيولوجية والتوازن الاحيائي ? لكن صديقا لي بعث لي بهذه الصورة لنمر عربي نادر تم قتله في محافظة الضالع جنوب اليمن ? وقد احدثت هذه الصورة في نفسي الما وانزعاجا كبيرا ? رغم ان مشهد الموت في وطني صار امرا اعتياديا بالنسبة للإنسان ذاته ? فكيف بالحيوان .
دفاعي عن النمر هي قناعات راسخه بأهميته في تحقيق التوازن البيولوجي ? علاوة على كونه مخلوق ومن حقه ان يحيا في بيئته التي فطرها الله له ? ليست بطوله ان تنتزع كائن جميل كهذا من سجل الموجودات ?وليس عملا مشرفا ان ترسل الموت لمثل هذه المخلوقات النادرة والمهددة بالانقراض .
إن حرصي على بقاء هذا الكائن العروبي الاصيل والمحافظة عليه تماما كحرصي على بقاء القدس رمزا لهويه عربيه دينيه وان كان مستلبا ? هذا المشهد مزعج وفيه قسوة بذيئة ? وبطولة دنيئة ? وبقدر حزني على هذه الاشلاء الآدمية التي يبعثرها الموبوئين المدججين بالقبح واللا انسانيه اجد نفسي متعاطفا مع هذا المخلوق البديع الذي يزين بيئة اليمن الطبيعية ويمنحها قيمة بيولوجية استثنائية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com