أخبار اليمن

مستشار هادي يكشف سبب تأخير التوقيع على اتفاق إنهاء الأزمة

أعلنت الرئاسة اليمنية وجماعة الحوثي التوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة ينتظر ان يوقع عليه اليوم الأحد.

وقال مستشار للرئيس اليمني لـ«البيان»: «تسلم الرئيس المقترحات التي ناقشها المبعوث الدولي جمال بنعمر مع عبد الملك الحوثي في صعدة خلال الأيام الثلاثة الماضية ووافق عليها».

وأضاف: «كان من المفترض التوقيع على الاتفاق ليلة السبت بعد أن حصل هادي على موافقة الأطراف السياسية على تلك المقترحات لكن الهجوم الذي شنه المسلحون الحوثيون على مبنى التلفزيون الحكومي أعاق ذلك واتفق أن يتم التوقيع الأحد».

وكان الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام ذكر انه تم ابلاغهم باستجابة السلطة لملاحظاتهم على الصيغة النهائية للاتفاق لحل الازمة. وتتضمن الاتفاقية تشكيل حكومة جديدة في غضون 14 يوما?ٍ?

الجدير بالذكر ان المبعوث الأممي جمال بنعمر أعلن مساء السبت انه و بعد مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف السياسية? بما فيها أنصار الله? تم التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة الحالية في اليمن بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأضاف أن التحضير جار لترتيبات التوقيع? مشيرا?ٍ إلى أن الاتفاق سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي? وترس?خ مبدأ الشراكة الوطنية والأمن والاستقرار في البلاد.

ولفت بنعمر أن اليمنيين عانوا طويلا?ٍ من العنف والاقتتال? مبديا?ٍ أسفه لاستمرار إراقة الدماء? خصوصا?ٍ بعد التوافق على مخرجات تاريخية في مؤتمر الحوار الوطني.

وأكد بنعمر أن الوقت حان الآن لتجاوز المصالح الضيقة? وتغليب المصلحة العليا? والعمل بمسؤولية على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وبناء الدولة الجديدة التي توافق عليها اليمنيون.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق