اراء وتحليلات

استراتيجية الرئيس هادي: الحد من دور الإصلاح محليا وضبط الحوثيين دوليا وإقليميا?

تزامنت الزيارة الخاطفة للرئيس عبد ربه منصور هادي للرياض ولقائه بالعاهل السعودي وإصدار الأخير توجيهاته بدعم عاجل لليمن بسقوط عمران على ايدي الحوثيين بعد هزيمة ساحقة للواء 310 ومقتل قائده العميد حميد القشيبي حيث ومن المؤكد ان الرئيس هادي كقائد عسكري محترف كان يتوقع قرب سقوط عمران من خلال نتائج المواجهات وطبيعة الصراع المسلح في المحافظة بالإضافة الى تقدم مليشيات الحوثي في اللحظات الاخيرة بشكل متسارع في مختلف مناطق المحافظة .

ويعتبر سقوط عمران ضربه موجعة للتجمع اليمني للإصلاح وحلفائهم من القبائل التي قاتلت معهم إضافة للقيادات العسكرية المؤيدة للإصلاح وبالتالي ظهر الحوثيين كقوة مسلحة ضاربة وصارمة في تحقيق النصر امام خصومهم مما قد يؤثر سلبا دور حزب الإصلاح السياسي والعسكري وبالتالي فسيكون من المتوقع ان يعيد الحزب الإسلامي الكبير حساباته والعمل على بناء استراتيجية جديدة بهدف التعامل مع طبيعة المستجدات الراهنة.

كما وضع الإصلاح علامات استفهام حول دور وزير الدفاع في عدم تدخل الجيش اليمني بصورة واضحة في الصراع المسلح في عمران على اعتبار انها حرب بين الجيش وجماعة الحوثيين المسلحة مما دعا القيادي الحوثي على البخيتي ان يتساءل بدورة إذا كانت الحرب بين الدولة والحوثيين فعلى وزارة الدفاع ان تعلن ذلك وهذا بالطبع مالم يحدث.

اعتبر كثير من المراقبين ان الحرب في عمران هي في حقيقة الامر بين مليشيات الحوثيين المسلحة وحزب الإصلاح والقبائل المتحالفة معهم إضافة الى اللواء العسكري المتواجد في المحافظة والمحسوب بدوره على قيادات عسكرية تنتمي للإصلاح. كما يؤيد كثير من المحللين السياسيين ان الإصلاح يعتبر أيضا جماعة مسلحة مثلها مثل جماعة الحوثيين مما يجعل اشتراط الحوثيين لنزع سلاحهم نزع سلاح الجماعات الأخرى مطلب مشروع امام المجتمع الدولي والإقليمي.

ولا اعتقد ان الحوثيين من الغباء السياسي بحيث يهاجموا العاصمة صنعاء كما يشاع وهم يعلمون تماما انها خط احمر وحينها قد يتدخل الجيش بصورة حاسمة وبالطبع لن يكون ذلك في صالحهم بل سيكتفي الحوثيين بسقوط عمران القريبة من العاصمة اليمنية تحت أيديهم ويبدئون من هناك بسط نفوذهم السياسي والعقائدي بصورة أوسع من السابق بل ان هزيمة خصومهم بتلك الصورة والتي دفعت باللجنة الرئاسية دعوة قيادات الحوثيين الى ضمان خروج امن للواء 310وقياداته سوف يحقق لهم مزيد من التحالفات القبلية والسياسية التي قد تعزز من نفوذهم في مختلف المناطق التي يتواجدون فيها بما فيها مناطق لا تقع تحت سيطرتهم .

وتأتي دعوة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الإصلاح زيد الشامي للانسحاب من حكومة الوفاق وتحميل الرئيس هادي المسؤولية تأكيدا واضحا على استياء حزب الإصلاح الشديد من دور الرئيس ووزير دفاعه الذي اعتبروه سلبيا من الحرب في عمران وسقوطها بأيدي الحوثيين.

من ناحية أخرى بدأ عدد من الكتاب الخليجيين ينتقدون سياسة الرئيس هادي إعلانه استمرار الحرب ضد القاعدة في الجنوب وترك الفرصة للحوثيين في التوسع وبسط نفوذهم في الكثير من مدن الشمال. ويبدوا ان زيارة هادي القصيرة للمملكة السعودية جاءت للرد على هذه الانتقادات وتطمين القيادة السعودية من خلال توضيح الاستراتيجية السياسية والعسكرية التي يعمل عليها والتي من الواضح انها تهدف للتالي:

– الحد من دور حزب التجمع اليمني للإصلاح سياسيا وعسكريا وكذا مؤيديه داخل المؤسسة العسكرية والقبلية وبالتالي بدء السيطرة على الجيش الذي تدين الكثير من قياداته بالولاء لأحزاب وشخصيات عسكرية وقبلية من ضمنها الإصلاح.

– وضع الحوثيين تحت مطرقة التهديد بوضعها بقرار من مجلس الامن الدولي ضمن التنظيمات الإرهابية او المعيقة لمخرجات الحوار الوطني وبالتالي يسهل التعامل معها خاصة ان مجلس الامن ادان سقوط عمران ولكنة لم يصدر أي قرار بأنها جماعة معيقة.

من الواضح ان سياسة الرئيس هادي البقاء على الطرفين في وضعهم الحالي واشغالهم عنه حتى يتمكن من إدارة العملية السياسية في اليمن بأريحية والقيام بالمزيد من التغيرات متجنبا الضغوطات والإرضائات الحزبية والقبلية ومن القوى النافذة التي يتعرض لها دائما خاصة انه يواجه ضغوطا دولية وإقليمية للانتهاء من صياغة الدستور والاعداد للانتخابات.

لكن القلق الذي ينتاب الكثيرين في اليمن ان ينتقل الصراع بين الحوثيين والإصلاح الى العاصمة صنعاء بصورة او بأخرى من خلال عمليات الاغتيالات او مواجهات مسلحة مباشرة كما انه من المحتمل ان تشترك أطراف أخرى على خلاف مع الرئيس في تأجيج الوضع بحيث يصعب السيطرة عليه في ظل معاناة المواطن اليمني من غياب الكهرباء وشحة الوقود وارتفاع الأسعار ليصبح الرئيس هادي في مواجهة معارضة سياسية شديدة وغضب شعبي عارم.

كما انه في حال انسحب ممثلين الإصلاح وحلفائهم من حكومة التوافق بحسب دعوة رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح زيد الشامي سيخلق ازمة خانقة قد تفقد الرئي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com