أخبار اليمن

صحيفة إثيوبية:السلطات اليمنية ستسلم أديس أبابا معارضا إثيوبيا

قالت صحيفة إثيوبية? إن السلطات اليمنية ستسلم أديس أبابا? معارضا?ٍ إثيوبيا?ٍ بارزا?ٍ كانت قد اعتقلته في 23 من الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة “أورامبا تايمز” المعارضة الناطقة باللغة الإنجليزية? عن مسؤول إثيوبي (لم تسمه) قوله إن “السلطات اليمنية ستصدر (لم يحدد الموعد) بالتأكيد أمر تسليم أندر قاشو ظقاي? نائب رئيس حركة 7 مايو? المعارضة? ليواجه العدالة على أساس التعاون الأمني بين إثيوبيا واليمن الذي تم التوقيع عليه بين رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ملس زيناوي? والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عام 1999”.

وتنص الاتفاقية على تعاون مشترك يقوم به البلدان ضد أية محاولات طرف ثالث لزعزعة استقرار العلاقات الأخوية والتاريخية التي طال أمدها بين أديس أبابا وصنعاء.

ولم يذكر المسئول مزيدا?ٍ من التفاصيل? وذلك في وقت لم يتسن فيه الحصول على تعقيب فوري من السلطات اليمنية حول ذلك.

يشار إلى أن العلاقات اليمنية الإثيوبية تشهد تطورا?ٍ ملحوظا?ٍ حيث اختتمت اللجنة الوزارية المشتركة في مايو/آيار الماضي بصنعاء اجتماعها الدوري وقعت خلالها على عدة اتفاقات نقلت العلاقة إلى التكامل.

وكان ظقاي الذي تتهمه الحكومة الإثيوبية بأنه مهندس إستراتيجية الحركة التي كانت تهدف إلى إسقاط الحكومة في أديس أبابا بجميع الوسائل? قد اعتقل في مطار صنعاء في 23 من يونيو/حزيران الماضي وهو في طريقه إلى أسمرا? بحسب موقع “والتا” للمعلومات الإثيوبي معتمدا?ٍ على بيان الحركة الذي نشرته على موقعها? وهو ما لم يصدر وقتها عن السلطات في أديس أبابا أي تعليق بشأنه.

وتصنف السلطات الإثيوبية حركة “7 مايو” بأنها حركة “إرهابية”? ضمن قائمة التنظيمات المحظورة ? وتتهمها بالعمالة لإريتريا? بهدف زعزعة الأمن والاستقرار الإثيوبي.

وتأسست حركة 7 مايو المعروفة محليا بـ”قبوت سبات”? في عام 2008م? ويترأسها حاليا?ٍ برهانو نقا? أحد أبرز قادة المعارضة وهو من بقايا نظام الرئيس السابق منغستو هيلي ماريام? وقد أقام تحالفا?ٍ مع المعارضة التقليدية التي تتخذ من الخارج مقرا?ٍ لها.

وتمتلك حركة 7 مايو المعارضة? محطة تلفزيونية تبث من أمريكا باللغة الأمهرية? ويقول مراقبون إن للحركة نشاط سياسي وعسكري في إريتريا? التي تعتبر القاعدة المتقدمة في مواجهة الحكومة الإثيوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com