عربي ودولي

فيما اعلنت تركيا السبت غرة رمضان.. تعذر رؤية هلال رمضان في العديد من الدول

أعلن مفتي مسلمي أستراليا والمركز الإسلامي بأستراليا قبل دقائق من الآن أن يوم غد السبت? هو المتمم لشهر شعبان? ويوم الأحد هو غرة شهر رمضان.
كما أعلن المركز الإسلامي في اليابان أن بعد غد الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعدم ثبوت رؤية الهلال? كما أعلن مكتب مفتي مسلمي أستراليا والمركز الإسلامي بأستراليا أن يوم غد السبت? هو المتمم لشهر شعبان? ويوم الأحد هو غرة شهر رمضان.
من جانبه? أعلن حامل الاختام الملكية الماليزية أن الأحد أول أيام رمضان لعدم ثبوت رؤية الهلال وفقا للحسابات الفلكية.
ويحل شهر رمضان المبارك في روسيا غدا السبت? حسبما أعلن مجلس المفتين الروس.
وقال ناطق باسم المجلس في روسيا لوكالة أنباء “إيتار – تاس” اليوم الجمعة: “إن عدد المسلمين الذين يؤدون فريضة الصوم في شهر رمضان ازداد في روسيا في السنوات الأخيرة”? لافتا إلى أن هذا ملحوظ بصورة خاصة في صفوف الشباب.
كما اعلنت جمهورية تركيا أن يوم غد السبت يصادف أول أيام شهر رمضان المبارك.
ومن المتوقع أن تعلن السعودية رسميا مابين الساعة الثامنة إلى التاسعة الخبر وتحديد أول يوم من رمضان .حيث تمركزت -قبل قليل- لجان الترائي في عدد?ُ من مناطق المملكة? في مواقع الرصد استعداد لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1435هـ? استجابة?ٍ لدعوة المحكمة العليا? التي دعت إلى تحر??ي رؤية هلال شهر رمضان المبارك? مساء اليوم? مطالبة م?ِن يراه بإبلاغ أقرب محكمة.
وحسب شهود عيان اتجهت اللجان في حوطة سدير وشقراء لمواقع الرصد للبدء في تحري رؤية الهلال وسط تواجد امني ? فيما تتميز اجواء تلك المناطق بالهدوء اليوم وسط سماء صحو مما يسهل من عملية الترائي.
و لجان?َ الترائي التي يترأسها رؤساء بعض المحاكم ينضم إليها المتراؤون المعروفون في بعض المناطق? وتخرج اللجان للأماكن المرتفعة قبيل غروب الشمس لمحاولة رؤية هلال رمضان.
من جهتها تتحر??ِى المحكمة العليا التي تعقد جلستها مساء اليوم? ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام? وذلك تمهيدا?ٍ للإعلان الرسمي عن موعد دخول شهر رمضان المبارك لهذا العام.
وينتظر أن يتم الإعلان الرسمي من المحكمة العليا بين الساعة 7:30 – 9:00 من مساء اليوم عم?ا توصلت إليه لجان الترائي وما ورد للمحكمة سواء من رؤية للهلال وإعلان دخول شهر رمضان المبارك غدا?ٍ أو الإعلان عن تعذر رؤيته? وأن يوم غد السبت المتم?م للثلاثين من شعبان? وأن غرة رمضان توافق يوم الأحد.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق