كتابات

رجــال أولــي عــــزم ..!!

هناك رجال يصنعهم موقف .. ورجال يصنعون موقف .. والله ما شعرت بحيرة في كتابة أكتبها كما شعرت بالحيرة تجاه ما أكتبه الان في رجال دخلوا التاريخ وسجلوا فيه بصمتهم بقوة ..!!

صدقا لا تسعفني حروفي للكتابة في حقهم.. فسيرتهم أجمل من الحلم أروع من الخيال .. انهم أشخاص مهما وصفت لن افيهم حقهم ولا قدرهم .. شكرا لحضورهم القوي داخل وطني ..!!

بالأمس كنت في مطعم فوجئت بحضور شخصيات وأ?ْناس كثير علمت ان نائب رئيس الوزراء الدكتور احمد بن دغر اقام مأدبة غداء على شرف الوزير السابق وتكريمه كما قيل لي .. وتكريم بعض الموظفين المجتهدين.. كان الدكتور حريص على ان يلقي التحية على كل الحاضرين كلا بأسمه وشخصه وصفته.. القى التحية على الحضور جميعا دون استثناء احد حتى صغارهم.

تملكني الفضول لتحري سيرة حكومتنا ومن لأمرنا يتولوا .. مجرد دخلت محرابي وتلحفت بعالمي بدأت في التقصي والبحث حتي أدركت ان من وضعت فيهم ثقتي جديرون باحترامي وتقديري.

الدكتور احمد عبيد بن دغر .. كم احترمت جدا مشوار حياته حتى يصل لما وصل اليه .. لم يتسلق .. لم ينافق .. فقد أستخدم كثيرا في مشوار حياته ألمنطق .. ابن قرية موشج كافح كثيرا في دراسته .. تعذب كثيرا في مواصلات ت?ْعينه على دراسته .. كافح وأجتهد حتى أتم دراسته ونال الدكتوراه مع مرتبة الشرف.. كان من ضمن أوائل الاصوات التي صرخت لا للمركزية ونعم للعمل المؤسسي .. اول من تبني ونادي بالفدرالية عام 94م ق?ْبيل إشتعال فتيل حرب ذاك الصيف الكئيب المريب .. المثير للتفكير والتكفير من قبل بعضهم .. اراد تجنيب البلاد والعباد حربا محتمة للفصل في مهاترة سياسية من أجل كرسي سلطة وثروة سيدمر بلاد ويحطم عباد.

دكتور احمد شكرا لإحساسك الجميل بوطنك وابناء شعبك .. أخبرك صدقا سيدي لا يشترط بنا أن نمتلئ بالحزن كي نكتب عن مواطنة متساوية فهناك الكثير من الاشياء حولنا تنضح بالحزن ومن الطبيعي أن نتأثر بها وتجعلنا نصرخ بقوة لا للظلم.. نعم للحياة للجميع.. وردا على كلامك يا دكتور انا لا اسيئ للمؤتمر أبدا بالعكس آرحب وأحب هذا الحزب الوطني لأنه يمني ألمنشأ..رغم إني لا أنتمي لاى تنظيم سياسي او حزبي او حراكي .. انا فقط إمرأة تستشعر بالمسؤولية.

الدكتور يحـيـى الشعيبـــي .. عرفت الدكتور منذ ما يقارب 12 عام في معاملة رسمية وكم كانت دهشة حين رأني مدير مصلحة آراضي وعقارات الدولة شرخ القافع ما يسمي (شيخ بانافع) يومها قال لي حينها بهلع هل شكيتي بي للدكتور اذا أبشري بوقف معاملتك .. ضحكت بعلو صوتي من تعبيره المقرف المعبر عن خوف من شخص يهاب شخص بحجم الوطن .. يعرف انه على طرق الحق ويكره الظلم .. حقيقة ما ذهابي للدكتور الا معاملة تخص زوجي رحمه الله ولا شأن لها بهذا الشخص المقرف جدا حد الغثيان المدعو بشيخ وماهو الا كبش فداء لم ي?َحسن إختياره.

اما الدكتور يحيى لم يتغير في معاملاته تجاه شعبه كما عهدته دوما رجل ذو مبدأ .. على خلق راقي .. وتعليم رفيع المستوى .. لم يتعامل يوما بمبدأ انا وزير او رجل دولة .. او مثقف جدا فوق الخيال .. دوما كان تعامله إنسان .. كرامة .. إحترام تقدير .. كثيرة هي المواقف الحكومية التي تشهد له جدية تحمله للمسؤولية .. منها توليه وزارة التربية التي لم يوما تسرب من سراديبها الإمتحانات الوزارية ..توليه جامعة حوت كثير من مشاكلها الطلابية .. توليه محافظة عدن والحفاظ على نظافتها وطرقها .. نمط عيشها في منتزهاتها وشواطئ بحارها.. رجل رآى الوجود جميل فأعطاه الله عينا جميلة تليق بناظرها ..رجل حين عظم الفساد قال بصوت قوي مدوي لا للظلم .. لا للفساد .. لا لحياة تتعب موطن وتشقيه .. لا للبؤس .. لا للاحتكار والاحتقار .. نعم لمواطنة متساوية .. نعم لنحيا جميعا في وطنا واحد يحوى الجميع رغم إختلاف موطنهم .. ومسكنهم .. وعاداتهم.. وتقاليدهم.. وسياستيهم.

وكم كانت رسالته قوية لمن ينتمى اليهم حزبيا .. فكريا .. دينيا .. سياسيا .. رغم حنق وغضب الكثير منه لقوة كلماته وكما يعتبرونها صلفة مجحفة .. وهي للحق صادقة التعبير .. يكفيني فخرا بقوله في رسالة استقالته.. نص استقالة الدكتور يحيى الشعيبي في حكومة الوفاق “الاربعاء 1 أغسطس 2012م فخامة الأخ/ رئيس الجمهورية تحية طيبة مرفق بعض الملاحظات التي أود أن أوجزها لكم من خلال عملي في حكومة الوفاق الوطني برئاسة الأستاذ محمد سالم باسندوة رئيس مجلس الوزراء وهي كالآتي: ليس لدى حكومة الوفاق أي رؤية أو سياسات واضحة لدورها في هذه المرحلة – رئيس مجلس الوزراء غير قادر على فهم طبيعة هذه المرحلة وما تتطلبه من جهود للم?? الشمل والتوافق وتقريب وجهات النظر بين أعضاء حكومة الوفاق وشركاء العمل السياسي ومختلف الفعاليات السياسية – الإمكانيات والقدرات الإدارية لمجلس الوزراء متواضعة – لا توجد خطط أو برامج للأولويات المطلوب تنفيذها في هذه المرحلة أو المراحل القادمة.

انشغال الأخ رئيس مجلس الوزراء كثيرا?ٍ بالمقابلات واللقاءات الاجتماعية وحضور ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com