ملفــات سـاخنـــة

اليونيسيف تتهم القاعدة في اليمن باستغلال الاطفال جنسيا

اتهمت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) تنظيم القاعدة باستغلال الاطفال جنسيا في اليمن? لافتة في تقرير اصدرته الثلاثاء في صنعاء الى رصد حالات في جنوب البلاد.
وقالت المنظمة ان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب اجبر العام 2012 نحو مئة يمنية لا يتجاوز عمر بعضهن 13 عاما? على الزواج من مقاتليه في محافظة ابين (جنوب).
وسيطر التنظيم خلال فترة طويلة من العام 2012 على هذه المحافظة الواقعة في شمال عدن.
واورد التقرير ان “الفتيات والفتيان يتعرضون (عموما) للعنف الجنسي في اوضاع النزاع في اليمن”.
واضاف ان “احد اشكال هذا العنف هو الزواج القسري الذي طاول نحو مئة فتاة في محافظة ابين وحدها من قياديين ومقاتلين” في القاعدة.
وتابع انه “تم تاكيد سبع حالات من الزواج القسري لفتيات تقل اعمارهن عن 13 عاما”.
ولفت التقرير ايضا الى ان “فتاتين قدمتا كهدية” الى عناصر في القاعدة من جانب اشقائهم الذين انضموا لتوهم الى صفوف التنظيم.
وفي حالات اخرى? دفع مقاتلون ديات تصل قيمتها الى خمسة الاف دولار (3700 يورو) لعائلات لا يتجاوز مدخولها الشهري 12 دولارا (تسعة يورو) للزواج من فتيات.
واوضح تقرير اليونيسيف ان غالبية الفتيات اللواتي زوجن قسرا في محافظة ابين? علما بان بعضهن رزقن اطفالا? وجدوا انفسهن وحيدات بعد فرار ازواجهن من مقاتلي القاعدة حين استعاد الجيش اليمني السيطرة في حزيران/يونيو 2012 على المنطقة.
وشدد اليونيسيف على صعوبة التحقق من حالات الاستغلال الجنسي لفتيان جندوا في القاعدة? لكنها اشارت الى انها احصت ثلاث حالات في 2012.
وافاد تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن الفرع الاخطر للشبكة المتطرفة? من ضعف السلطة المركزية في 2011 ابان الانتفاضة الشعبية المناهضة للرئيس السابق علي عبدالله صالح ليعزز نفوذه في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com