كتابات

المشاريع المزدوجة.. خروج مصر ولاحقا?ٍ سورية واليمن

بفوز المشير عبدالفتاح السيسي في الإنتخابات الرئاسية المصرية تكون مصر قد تمكنت من الخروج من دائرة الإحتواء الدولية لتبدأ دورها قريبا?ٍ نحو قيادة الوطن العربي من جديد ولكن ليس قبل خروجها أيضا?ٍ من حالة الإستقطاب الإقليمي لاسيما العربي بالذات.

بخروج مصر من سياسة الإحتواء التي حاول الغرب أن يكرسها خلال العقود الماضية تكون أيضا?ٍ قد ضربت بفكرة الشرق الأوسط الكبير أو الجديد? الذي بشرت به كونداليزا رايس? عرض الحائط. لكن هذا لا يعني بأن المؤامرة المزدوجة قد فشلت وأنتهت? فمصر تمر حاليا?ٍ بأزمة إقتصادية خانقة قد تجبرها للإستسلام لمشاريع أخرى أكثر خطورة من المشروع الغربي.

خلال العقود الماضية جرى تهميش مصر بفعل عربي أكثر منه بفعل أجنبي. فترة الرئيس المخلوع حسني مبارك كانت من أسواء فترات الرضوخ والركوع والإستسلام التي عاشتها مصر حيث تم خلالها التنازل عن الدور المصري العربي القومي بأكمله لاسيما في العشر السنوات الأخيرة من حكم مبارك لصالح دول البترودولار التي تصدرت المشهد دون أدنى إستحقاق سياسي أو ثقافي أو إجتماعي أو غيره وتم خلالها تفريغ الوطن العربي من أي مشاريع وطنية عربية قومية إسلامية هادفة مما جعله نهبا?ٍ لمشاريع إقليمية ودولية أخرى دمرت كل شئ لا سيما المضمون الثقافي الموحد لكيان الأمة العربية? وأستبدلته بمضامين ومفاهيم إرهابية متطرفة شوهت روحانية وأصالة وعالمية البعد الثقافي الإسلامي المتسامح الذي بات الآن بحاجة إلى عمليات ترميم ونفض للغبار المتراكم عليه ولا شك أن مصر أهل?َ لذلك.

بات العرب لاسيما المسلمون منهم يعانون من موجات الكراهية في كل أنحاء العالم لدرجة تعرضهم للقتل والسحل والذبح في عديد من دول المعمورة. السبب في ذلك هو تغييب المشروع العربي الإسلامي الجامع الذي كان يستمد قوته وعنفوانه من وجود مصر الثقافة? مصر الإسلام الوسطي المتسامح في كابينة القيادة العربية. وعندما تم سرقة هذا الدور تجرجرت الأمة العربية إلى مستنقعات الوحل من قبل الذين يدعون حماية الإسلام بينما يعملون على تشويه روحية نصوصه وسمو رسالته للإنسانية جمعاء. هؤلاء هم أنفسهم ما يزالون الآن يقومون بمحاولات جر مصر مرة أخرى إلى الوضع السلبي السابق بذريعة الدعم المادي لإخراجها من أزمتها الإقتصادية الذين كانوا أصلا?ٍ هم السبب في وجودها وإستفحالها. رأس الحية الرقطاء لا تقدم الدعم لمصر حبا?ٍ بها بل لأنها تعرف تمام المعرفة بأنه لو خرجت مصر من عباءتها ستنتهي هي كرأس حربة مسمومة وقوة إقليمية غادرة في الشأن العربي والقومي والإسلامي.

نيله هذا الحب الكبير من شعبه? المشير السيسي لم يكن مرشحا?ٍ عاديا?ٍ ليصل إلى رئاسة مصر بالإنتخابات الرئاسية العادية. قبل أن يختاره شعبه رئيسا?ٍ للبلاد تمكن السيسي من إنقاذ مصر من الدمار المحقق الذي كان الإخوان “المسلمين” يخططون له سواء?َ كان هذا التخطيط عن معرفه وسبق إصرار وترصد عدواني او عن غباء مفرط. المهم أن مصر كانت على وشك الإنهيار إما بسبب الفوضى الداخلية والحرب الأهلية أو الإرهاب. ولكن نحمد الله على خروجها من ذلك الكابوس المرعب الذي كان سينسحب بكل تداعياته إلى كامل الوطن والأمة العربية? فلقد كانت لدعوات المؤمنين الذين يحبون مصر أثرا?ٍ بالغا?ٍ في إنتصارها ونجاتها من الفخ المرسوم لها.

إن المشاريع المزدوجة والمرتبكة كان لها أيضا?ٍ دورا?ٍ حاسما?ٍ في خروج مصر من الكارثة.

المشروع الإخواني المدعوم قطريا?ٍ وأمريكيا?ٍ? والمشروع الوهابي السلفي الإرهابي المدعوم سعوديا?ٍ اللذان وصلا إلى نقطة التصادم بعد أن كانا يمران بخطين متوازيين متقاربين متحالفين ومتوائمين. تجاوز أحدهما الآخر فكان لابد للثاني من أن يضرب ضربته ويتخلص من الأول لأن إنتصار أحدهما قبل الآخر يضر بكليهما. وهذا ماصار فتغيرت المعادلة السياسية برمتها في الشرق الأوسط نتيجة لهذا الفشل. بيد أن المشروع الناجي وهو الأضرط من أخيه سيشكل خطرا?ٍ قادما?ٍ على مصر إن لم تتدارك القيادة السياسية ذلك الخطر قبل فوات الآوان. ولاشك بإن حنكة ودهاء السيسي وإخلاصه لوطنه ستخرج مصر من الفخ القادم.

من خلال مراسم تنصيب الرئيس السيسي? رأينا عظمة مصر مختلفة وكأننا نراها لأول مرة? من حيث طريقة نقل السلطة من الرئيس السابق إلى الرئيس المنتخب وحفلة المراسم الراقية والرفيعة التي تمت وكأننا فجأة أنتقلنا إلى العالم المتحضر بل وأرفع. تحولت قلعة القبة من وكر شيطاني مغلق ومنغلق إلى قصر فخم يضاهي أكبر قصور الرئاسة في أكبر الدول العظمى ولإول مرة يشعر الشعب المصري والعربي أنه ملكه هو وليس ملك الشيطان.

أما المشكلة في اليمن فإن المشروعين الإخواني والسلفي المزدوجين يشكلان وجهين لعملة واحدة متمثلة في حزب التجمع اليمني للإصلاح إن سقط أحدهم تلقفه الآخر إضافة إلى وجود أحزاب إحتياط وعلى رأسهم المؤتمر الشعبي العام واللقاء المشتر?ُك بكسر الراء. ومع ذلك فإن هذه المشاريع جميعها على وشك الإنهيار أيضا?ٍ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com