أخبار اليمن

بينهم العطاس وعبيد وهيثم.. وكالة فرنسية تشير الى إحتمال عودة قيادات جنوبية إلى صنعاء

قالت مصادر سياسية ان مفاوضات اجراها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مع قيادات جنوبية بارزة في المنفى قد تؤدي الى عودة هذه القيادات الى اليمن.

وأشارت مصادر أخرى عن عودة مرتقبة لقيادات جنوبية من المنفى الى صنعاء للمشاركة في العملية السياسية. مؤكدة ان العودة المحتملة هي لقيادات ما يعرف بـ”مؤتمر القاهرة” الذي يتزعمه الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء السابق حيدر ابو بكر العطاس.

وبحسب فرنس برس فانه من المقرر ان تعقد قيادات هذا الفصيل اجتماعا نهاية مايو الجاري او مطلع يونيو في القاهرة وستحدد القرار النهائي وتاريخ العودة? بحسب المصادر المقربة من هذه القيادات.

وقال قيادي في الحراك الجنوبي لفرنس برس “ان مفاوضات مباشرة اجريت بين الرئيس عبدربه منصور هادي وقيادات مؤتمر القاهرة وابرزها حصل على هامش قمة الكويت في اذار (مارس) بين هادي والعطاس”. كما اشار القيادي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه الى سلسلة لقاءات جمعت هؤلاء المنفيين بالامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والمبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر في القاهرة.

واكد القيادي المتواجد حاليا في القاهرة ان “العربي وبن عمر قدما لتلك القيادات ضمانات العودة والحصول على حقوق ابناء الجنوب المشروعة”.

وبحسب هذا القيادي? فإن ابرز القيادات التي ستعود الى صنعاء هي حيدر ابو بكر العطاس وصالح عبيد وهيثم قاسم وغيرهم.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 عقد المؤتمر الجنوبي الاول في القاهرة واكد تمسكه بصيغة فدرالية من اقليمين يتبعها “حق تقرير المصير لشعب الجنوب”.

وفي هذا الصدد أعتبر امين سر المجلس الاعلى للحراك الجنوبي فؤاد راشد ان “عودة العطاس وفريق مؤتمر القاهرة يطوي صفحة المعارضة الجنوبية بالخارج”. ويبقى نائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض حتى الآن خارج اطار هذه المفاوضات? وهو يتزعم التيار الاكثر تشددا في الحراك الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com