أخبار اليمن

توقيع وثيقة لإنهاء التوتر المسلح في مدينة عمران شمال اليمن

كشف مسؤول يمني محلي أمس عن توقيع «وثيقة اجتماعية»? لإنهاء التوتر بين الجيش والمقاتلين الحوثيين في مدينة عمران شمال البلاد? لكنه بدا في الوقت ذاته متشائما إزاء إمكانية تفادي «انفجار» الوضع عسكريا هناك.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لـصحيفة (الاتحاد)? إن أطرافا محلية? لم يكشف عن هويتها? وممثلين عن جماعة الحوثيين «وقعوا وثيقة اجتماعية لإنهاء التوتر في عمران» المستمر منذ 22 مارس الفائت على خلفية منع الجيش محتجين حوثيين من دخول المدينة بالسلاح وسقوط ستة قتلى برصاص جنود.

وأضاف المسؤول: «الوثيقة جاهزة وبانتظار توقيع الرئيس عبدربه منصور هادي عليها»? مشيرا إلى أن الوثيقة تنص على إنهاء التوتر بين الطرفين وسحب المليشيات المسلحة والبحث عن حلول مناسبة للمشكلات العالقة.

ويطالب الحوثيون? الذين عززوا مؤخرا تواجدهم عند المداخل الرئيسية الثلاثة للمدينة? من الشمال والشرق والغرب? بإقالة حاكم عمران? محمد حسن دماج? قائد اللواء 310 مدرع? العميد حميد القشبيي الذي نشر قواته مدعومة بدبابات في المنطقة وفي جنوب المدينة لتأمين الطريق إلى العاصمة صنعاء.

واعتبر المسؤول المحلي الوثيقة «ترحيلا للأزمة الحالية في عمران» أحدث حلقات الصراع المذهبي في اليمن بعد شهور من القتال في مناطق متفرقة في الشمال بين «الحوثيين» وجماعات قبلية ودينية موالية أو تابعة لحزب «الإصلاح».

وقال وسيط رئاسي لإنهاء التوتر بين الجيش والحوثيين في عمران? إنه تم تشكيل لجنة تقصي للتحقيق في اشتباكات الأربعاء الماضي? حسبما ذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية.

وأضاف العميد قائد العنسي? إن «الجهود مستمرة لتثبيت الأمن والاستقرار في محافظة عمران وصولا?ٍ إلى إيجاد حلول نهائية لبؤر التوتر القائم في المنطقة».

وقال الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثيين? محمد عبدالسلام? في مقابلة مع راديو «صوت روسيا»: «لم يعد هناك ثقة بهذه الحكومة القائمة باعتبار أنها حكومة محاصصة وتقاسم»? موضحا أن «الحل» لإنهاء الاضطرابات المستمرة في البلاد منذ سنوات يكمن في تشكيل «حكومة وطنية بكفاءات تقوم بدورها بشكل واضح».

وذكر أن اليمن «في حالة انفلات أمني وتدهور اقتصادي كبير? وأصبحت الولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الخليجية هي من تتحكم بسياسة اليمن»? لافتا إلى أن التدخل الخارجي يعبر عن «انقسام» داخلي.

وأشار إلى أن جماعته? المتهمة من دوائر حكومية وسياسية يمنية بالارتباط بدولة إيران? ترى أن التدخلات الخارجية في الشأن اليمني «ما زالت سلبية»? لكنه أيد في الوقت ذاته أن يكون لروسيا دور في اليمن «باعتبار أن اليمن اليوم يمد يده إلى أي طرف دولي يمكن أن ينقذه من هذا الوضع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com