أخبار اليمن

الرئيس هادي مخاطبا?َ أكذب وزير في التاريخ: اين ذهبت علاوات الامن والجيش ياوجيه

قال مصدر عسكري رفيع ان رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة عبد ربه منصور هادي? وجه الخميس الماضي وزير المالية صخر الوجيه بصرف العلاوة السنوية لقوات الجيش والامن للعامين 2013? 2014? الا ان الاخير اعتذر عن ذلك بحجة ان الخزينة العامة ليس فيها مبلغ يمكن صرفه على هذه العلاوات.

و اوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث في هذا الموضوع ان الرئيس هادي اراد رفع معنويات قوات الجيش والامن فوجه وزير المالية بضم العلاوة السنوية الخاصة بهذا العام والعام الماضي وصرفها مع مرتبات شهر ابريل الجاري للجنود كونها معتمدة في الموازنة العامة للدولة الا ان الوزير اعتذر عن ذلك.

و قال المصدر ان الرئيس هادي طلب من الوجيه توضيح سبب اعتذاره عن تنفيذ هذا الامر? وقال له ان مبلغ هذه العلاوات معتمد واقر وانزل في الموازنة وسأله اين ذهب هذا المبلغ ? فقال الوجيه ان ما قاله الرئيس صحيح ? ولكنه وزير يتبع وينفذ تعليمات رئيسه المباشر (رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة) وان هذا المبلغ المخصص للعلاوات سبق ان صرف لمواجهة التزامات في بنود اخرى.

و اضاف المصدر : “الرئيس هادي غضب و وبخ صخر الوجيه وسأله كيف تمكن قبل ايام من صرف بدل العلاج ? وبدل السفر ? والمخصصات الخاصة بالوزراء ? واعضاء مجلس النواب.

كما سأله كيف صرف هذه المخصصات ومن اي باب ? وهو يقول ان لديه عجزا في الموازنة العامة للدولة والخزينة العامة.

كما سأله الرئيس أيضا? عمن سمح له ان يسحب ويصرف من مخصصات افراد الجيش والامن.

و تابع المصدر نقلا عن مصدر رئاسي :”صخر الوجيه قال للرئيس: بدل ما تحملني المسؤولية? ساعدني على انقاذ الاقتصاد من كارثة محققة فنحن لا نستطيع الصمود الى قبل رمضان القادم في حالة عدم اعتماد احد الحلول الأربعة التي قدمتها امام مجلس النواب (اهمها رفع الدعم عن النفطية بنسبة مائه في المائة? واذا لم يتم اعتماد احد هذه الحلول فستكون كارثة).

و قال المصدر: الرئيس هادي قال لصخر الوجيه انا اعرف علاوات الجيش والامن من رأسك? انت المسؤول امامي انا اعرفك انت. و حاول الوجيه يبرر ما قدمته له الشركة الاستشارية التابعة له بشان وضع للاقتصاد الا ان الرئيس قال له انه يريد منه تجهيز علاوات الجيش والامن حق العامين.

و اضاف المصدر: سيحصل كل جندي على نحو 1600 ريال شهريا فوق الراتب قبل خصم الضرائب علاوة العامين هذا بخلاف علاوات الضباط وتختلف العلاوة من رتبة الى اخرى? وافراد الجيش والامن لهم عامين لا تصرف لهم هذه العلاوات السنوية المقرة رغم ان هذه العلاوات اقرت في الموازنتين وهي معتمدة لكن وزير المالية صرفها في بنود اخرى.

و استغرب المصدر تصرف وزير المالية بـ”مستحقات مقرة ومعتمدة في الموازنة العامة للدولة تخص منتسبي الجيش والامن او غيرهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com