أخبار اليمن

القبلية في اليمن تدفع الأمن لاحتجاز 8 سعوديين

أفرجت سلطات الأمن اليمنية في مركز العبر اليمني أمس عن 3 سعوديين? فيما أبقت على ثمانية آخرين رهن الاحتجاز? على خلفية التوتر القائم بين قبائل الصيعر? أشهر قبائل الحدود السعودية اليمنية من الشق الجنوبي? والجيش اليمني.
وأكد مدير أمن الوادي والصحراء في مديرية سيئون اليمنية العميد حسين هاشم لـ”الوطن”? صحة الواقعة? مشيرا إلى أن سلطات الأمن تعمل على حل التوتر القائم بين منطقة العبر والطريق المؤدي إلى منفذ الوديعة اليمني خلال الأيام الماضية? بعد مقتل جنديين من الجيش نتيجة خلافات كبيرة مع إحدى قبائل الحدود.
وأوضح هاشم أن السعوديين المحتجزين بصحة جيدة ولم يتعرضوا لأي انتهاك? ويتم التعامل معهم حسب الأعراف القبلية والأنظمة? لافتا إلى أن احتجازهم هو إجراء احترازي في محاولة جادة سريعة لإنهاء القضية? حيث إن العدد يتناقص يوميا بعد الإفراج عن عدد كبير منهم يفوق الـ20 شخصا لعدم فائدة الأمن من احتجازهم.
من جهته? نفى المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات بالمملكة المقدم أحمد اللحيدان? الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام يمنية عن اتخاذ وزارة الداخلية في المملكة قرارا بإغلاقا منفذ الوديعة البري? مؤكدا لـ”الوطن”? أن المنفذ يعمل على حالته الطبيعة ولا نية لإغلاقه في الوقت الراهن.
في المقابل? أصدر حلف قبائل حضرموت أول من أمس بيانا حصلت “الوطن” على نسخة منه? يدين الإجراء الذي قامت به مصلحة الجمارك ووصفه بالتعسفي في حق الكوادر من أبناء حضرموت التي تعمل على أرضها وهو سبب الخلاف.
وقال البيان “إنه تم إبلاغ الحلف عن طريق أحد كوادر حضرموت العاملة في منفذ الوديعة الحدودي بأنه صدر قرار في 23/1/2014 من وكيل مصلحة الجمارك في صنعاء محمد القباطي? قضى باستبدال تعسفي لـ20 كادرا قياديا من حضرموت وعدن وتعيين بدلا?ٍ عنهم موظفين آخرين من محافظات شمالية? مما اضطر الموظفين الحضارم لإعلان توقيف العمل في المنفذ الحدودي احتجاجا?ٍ على القرار.
وأضاف البيان “نؤكد للسلطات الحاكمة وقوفنا إلى جانب كل الموظفين الذين تم استبدالهم? وأن الحلف سيكون حاضرا ومشاركا في توقيف العمل في المنفذ ممثلا بقبيلة الصيعر المنضوية في حلف قبائل حضرموت? بحكم أن المنفذ الحدودي يقع في أرضها وهم أولى بتوظيف أبنائهم فيه قبل غيرهم من المحافظات? وسيدعم الحلف عودة كل الموظفين الذين أبعدوا قسرا?ٍ عن طريق توقيف العمل في كل مرافق الدولة حتى يتم وقف القرار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com