أخبار اليمن

بالفيديو.. إطلاق أول طائرة بتصميم وصناعة يمنية

أطلق المهندس اليمني فاتح البازلي طائرة صغيرة خاصة بالحركات البهلوانية في الجو قام بتصميمها وصناعتها بنفسه? هي الطائرة السادسة ضمن اعماله.

وظهرت الطائرة في فيديو نشره المهندس «فاتح» تظهر أول تجارب اطلاق الطائرة التي تمت بنجاح في الإقلاع والهبوط واداء حركات الدوران بالهواء لعدة دقائق بدون اي مشاكل.

وقال البازلي في منشور له على موقع التواصل الإجتماعي (الفيسبوك) «أنهيت بحمد الله بناء آخر طائرة من تصميمي? وقد احترت في التسمية التي أعطيها للطائرة ففضلت أن يكون لاسمها دور بما يدور حولنا من مخاض سياسي لهذا الوطن? ودعما?ٍ لمخرجات الحوار الوطني الذي خاضه اليمن بكل أطيافه وفئاته فقد رأيت أن تنال اسم "اليمن الجديد" راجيا من الله أن يكون لليمن من اسمها أكبر النصيب.».

واضاف البازلي بأن عملية التصميم تمت باستخدام برنامج الأوتوكاد تلاها خطوات التنفيذ وبناء الهيكل من الخشب والفايبر جلاس في منزله بصنعاء.

وأوضح المهندس فاتح بأنه تم تجربة الطائرة عدة مرات في منطقة الحتارش? شمال العاصمة صنعاء? مشيرا?ٍ بأن «طائرة (اليمن الجديد) هذه هي أفضل طائرة قام ببنائها حتى الآن».

ولافت المهندس إلى أن تجاربه وعمله ليس اختراعا?ٍ? حيث أن هذا النوع من الطائرات أصبحت متوفرة ولا«تسمى اختراعا لأنها ليست اختراع جديد» ? مشيرا?ٍ إلى أن هذه الطائرات تمتلك شهرة كبيرة في أوساط الهواة في العالم الغربي? إلا أن شهرتها قليلة بالنسبة للهواة في العالم العربي.

وطالب البازلي بأن تنتقل مثل هذه العلوم والمهارات إلى جيلنا وطلابنا سواء في المدارس أو الجامعات حتى ينشأ جيلا?ٍ واعيا مبتكرا وصناعيا?ٍ قادرا على خدمة أمته ووطنه بغض النظر عن انتماءاته.

وأشار بأن شكل الطائرة هو نفس شكل طائرة إكسترا 260 وهي طائرة شهيرة وخاصة بالحركات البهلوانية.
يمن برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com