أخبار اليمن

وفاة معمر يمني عاصر الحروب العالمية وتزوج بـ15 إمرأة وانجبوا 130 من الابناء والاحفاد

توفى امس الجمعة المعمر اليمني عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي عن عمر ناهز «121 عاما?ٍ» بمنطقة ج?ف?ل بمحافظة حضرموت, بعد أن عاش حياة حافلة بالتجارب داخل اليمن وخارجه.

الحبشي تزوج خمسة عشرة مرة? وله من الأولاد والأحفاد من هم على قيد الحياة 130 فردا?ٍ.

وذكرت صحيفة «الثورة» الحكومية على موقعها الإلكتروني الحبشي من مواليد 1314 هجرية أي أنه بلغ مائة واثنتي وعشرين عاما?ٍ.

ونقلت عن مصادر مقربة من المسن الراحل أنه «عمل من سنة 1939 حتى 1955 ملاحا?ٍ يجوب البحار والمحيطات وزار غالبية عواصم العالم الساحلية»? مضيفة انه يجيد عدة لغات بينها «الانجليزية والروسية والألمانية والاسبانية وكذا لغة الملايو التي عاش بها أربعين عاما?ٍ»? مشيرة إلى ان الحبشي عمل ضابطا?ٍ في الجيش الاندونيسي وكان من المشاركين في الثورة الاندونيسية ضد الاستعمار الهولندي.

ونقلت «الثورة» عن الروائي حسين السقاف الذي جمعته لقاءات عديدة مع الحبشي إنه كان إلى يوم أمس الخميس متمتعا بقواه الجسمانية والذهنية فذاكرته كانت «حديدية» لذلك «فهو يروي تفاصل دقيقة لأحداث قديمة وكما ترى في الصورة وجهه البيضاوي الذي خلا من التجاعيد يفيض بالب?ْشر وتتمترس عيناه بحاجبين كثيفين أشيبين حفظا لعينيه اللمعان والبريق إلى آخر أيام حياته».

واضاف «الحبشي درس في رباط تريم الشهير في زمن مديره عبدالله بن عمر الشاطري والد العلامة المعروف سالم الشاطري غير أن معمرنا لم يستمر تعلمه فيه بسبب ول?ِع?ِه?ْ -حينها- بالتدخين? إذ أنه لم يترك هذه العادة إلا قبل اثنين وعشرين عاما من يومنا».

وقال إن المعمر عبدالرحمن يتذكر الحرب العالمية الثانية ومآسيها في جملة من البلدان ويتذكر أحداث الثورة البلشفية التي أنهت حكم القياصرة في روسيا عام 1917.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com