الصحــافــة والإعلام

بحث علمي: فيس بوك يحتل المرتبة الاولى في استخدامات الصحفيين اليمنيين لشبكات التواصل

اوضح الدكتور وديع العزعزي أستاذ الإعلام المشارك بجامعة صنعاء وجامعة أم القرى ان استخدام الصحفيين اليمنيين لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قد احتل المرتبة الاولى في استخداماتهم لشبكات التواصل الاجتماعي تلاه اليوتيوب ثم تويتر واخيرا المجموعات البريدية .
ومن اهم النتائج والفرضيات التي توصل اليها الباحث العزعزي في بحثه العلمي حول استخدامات الصحفيين لشبكات التواصل الاجتماعي ومدى الاستفادة منها أثبتت الفرضية الأولى التي تنص ” يوجد اثر ذو دلالة إحصائية لدوافع استخدام الصحفيين لشبكة التواصل الاجتماعي على تحقيق اشباعاتهم الصحفية”. • أثبتت الفرضية الثانية التي تنص “توجد فروق ذو دلالة احصائية لدوافع استخدام الصحفيين لشبكات التواصل الاجتماعي تعزى للمتغيرات الشخصية “. • أن الصحفيين من كلا الجنسين (الذكور والاناث) اتفقوا بأن اشباعاتهم التي تحققت جراء استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي تمثلت بحاجات الاندماج الاجتماعي تكوين صداقة ? وطرح رؤى موضوعية ? والحاجات المعرفية ?في حين اختلفوا بشأن تحقيق اشباعاتهم فيما يتعلق بالحاجات الشخصية ? وتطوير مهاراتهم الصحفية . • عدم وجود تأثير لجهة العمل الصحفي على طبيعة الاشباعات المتحققة من جراء استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعي. • أن استخدام الصحفيين لشبكات التواصل الاجتماعي لغرض التعبير عن الرأي في المرتبة اولى ? ولمتابعة الاخبار والمستجدات في المرتبة الثانية ? وللتحدث مع الاخرين في المرتبة الثالثة ? ثم التواصل مع الاصدقاء في المرتبة الرابعة ? ولمعرفة ما يدور في الوطن في المرتبة الخامسة. • أن الصحفيين يستخدمون بالدرجة الاولى شبكة (الفيس بوك) ? ثم اليوتيوب ? ثم تويتر ? واخيرا المجموعات البريدية . • أن الصحفيين(عينة البحث) يقضون الوقت الأطول في إستخدام الفيس بوك(ثلاث ساعات على الأقل). • جاءت الموضوعات السياسية في المرتبة الأولى من حيث الموضوعات التي يشارك حولها الصحفيين في شبكات التواصل? يليها الموضوعات الإجتماعية. • أكد معظم الصحفيين على إهتمام مؤسساتهم بمتابعة مايكتبونه في شبكات التواصل? كما أكد معظمهم على عدم وجود سياسة أخلاقية واضحة في مؤسساتهم حول التعامل مع شبكات التواصل الإجتماعي. •و أكد(79%) من الصحفيين على أن إستخدامهم لشبكات التواصل يؤثر على متابعتهم لوسائل الاعلام التقليدية. كما أكد أغلب الصحفيين(88%) على طرح رأيهم بشكل واضح في شبكات التواصل. • يستخدم الصحفيون وبدرجة مرتفعة شبكة الفيس بوك في عملهم الصحفي ?وبدرجة متوسطة تويتر واليوتيوب.
هذا ويكتسب البحث أهميته من الموضوع نفسه ? فحداثة الوسيلة وما ينتج عنها من ممارسات وتأثيرات محتملة تجعل من الضروري إجراء بحوث ودراسات علمية حول ذلك? لاسيما وأن الدراسات التي تناولت شبكات التواصل الاجتماعي ما زالت قليلة من الناحية الكمية في الجامعات العربية عامة واليمنية خاصة? وبالتالي يمثل هذا البحث إضافة إلى المكتبة اليمنية والعربية. وقد إعتمد البحث بشكل رئيسي على منهج المسح الإعلامي ? ولجأ الباحث في اختيار عينة البحث الى العينة العشوائية المنتظمة ?وكان حجم العينة (150)من الصحفيين اليمنيين المستخدمين لشبكات التواصل الإجتماعي ومدى استفادتهم منها. اليمنيين?وطبق ميدانيا في شهر مايو 2013م
الجدير ذكره ان شبكات التواصل الاجتماعي تشهد نموا?ٍ متسارعا?ٍ يفوق المدونات بكثير? إذ احتل Facebook المركز الأول في ترتيب المواقع الأكثر زيارة في العالم? ثم Twitter في المرتبة الثانية من حيث نسبة النمو على الشبكة في السنوات الأخيرة?ونظرا?ٍ لأهمية شبكات التواصل الاجتماعي في عالم اليوم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com