كتابات

هادي الحكيم

عرف هادي الدهر بما يكفي وعرف الناس اكثر مما يكفي? هادئ لا تهزه الاحداث? لا تخيفه ولا توهنه? لديه اجابة واضحة ورؤية أوضح ردا على السؤال الملح الاهم: ما العمل? انه فيلسوف عملي سره لايفارق صدره? ولا يفتح شفتيه الا بما ينبغي فقط وفقط لا غير? يتصرف بثبات وقوة عندما يتطلب الموقف الثبات والقوة? ويظن به الجاهل التجاهل عندما يسكن ويصمت امام احداث يراها الكثيرون جساما.

تعود اليمنيون على دولة لها حالتان لاثالث لهما: ان تكون صميل بيد مجنون..وخزائن أموال بيد سفيه يبذرها يمينا وشمالا ليشتري ذمة او يكتفي شرا. ولكن الدولة في عهدة هادي غير ذلك تماما? فهو يعلم ان الاستجابة لجنون المجانين بالجنون لن يجعل الانسان الا مجنونا آخر? فيزداد عدد المجانين بدلا من ان ينقص. هو يعلم ان من يبيع ذمته اليوم سيبيعها غدا لمن يدفع اكثر لذلك فانه لايشتري? وان ظن المراقب انه يشتري عندما يراه يدفع جعالات واثمانا اصبحت في حكم العادة? ولكن هادي يعلم كما يعلم القابضون ان تلك حالة مؤقته وان لاشئ يثبت على حاله.

دوخ هادي المراهقين في الشارع وفي الصحافه? ودوخ الاهم منهم? الذين يقفون وراءهم? تاركا كلا منهم يغني على ليلاه بدلا من ملاحقتهم ببيانات النفي والتكذيب. انجازاته خلال عامين من حكم بلد انفلت عيار مراكز القوى فيه تدل على الحكمة البالغة والرؤية الواضحة.

هل يريد احد دليلا? فلينظر الى تصميم هادي على تفكيك الحرس واقتلاع القاعدة من ابين? ولينظر الى تصميم هادي على المضي بالحوار الى نهاية الشوط بعد ان جاء بالمستقبل الى ساحاته على صورة الشباب والشابات والمثقفين والسيدات المثقفات? تاركا الديناصورات خارجه? وان كان ولا بد من بعضهم فقد جعلهم اقلية غير مؤثرة. فكانت المخرجات المدهشة المباركة. تلك هي الامور التي كان لا بد له من انجازها بالحسم والحزم والعزم وقد فعل.

ثم فلينظر الباحث عن الدليل الى هدوء هادي ازاء الهجوم على المنطقة العسكرية الثانية ثم مجمع الدفاع. انها من اعمال مجانين لن يجعلك التصرف بجنون العنف ازاءها الا مجنونا آخر دون فائدة الا زيادة عدد المجانين. انه يعلم من هم المجانين ولكن وقتهم لم يحن بعد? وفي حالة وزارة الدفاع وهي الاخطر من بينهم جاء بالمحققين من الخارج? من المجتمع الدولي تحسبا ليوم الحساب.

ثم لينظر الباحث عن الدليل الى سكون هادي وهدوئه ازاء احداث الشمال من الجوف الى دماج الى حجة الى حاشد? واللبيب يفهم الاشاره. لقد فاجأني هادي ولا أظن الا أنه سيفاجئ الجميع. وان كان اكثر الناس لا يعقلون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com