اراء وتحليلات

دستور جديد متناغم مع روح العصر الذي نعيش فيه

آن الاوان لإعلان لجنة صياغة الدستور الجديد فالوثيقة النهائية لضمانات تنفيذ مخرجات الحوار حددت موعد تشكيل اللجنة بعد اختتام مؤتمر الحوار .

وتحضر هنا اشارة مهمه مفادها يتلخص في ضرورة قيام لجنة صياغة الدستور بالاستماع لآراء وافكار ممثلين قطاعات المجتمع المختلفة حول الدستور الجديد الى جانب عملها الاساسي المتمثل بالصياغة الدستورية لقرارات مؤتمر الحوار وسيكون لذلك اثر ايجابي يتمثل بخروج دستور قوي يرتقي الى مصافي الدساتير العالمية ويعكس احتياجات وأولويات وتطلعات الشعب اليمني .

ومن الاهمية بمكان الاشارة الى ضرورة اختيار اعضاء لجنة صياغة الدستور من مختلف شرائح المجتمع وعدم التركيز على شريحه او طرف معين لكي لا تعبر صياغة الدستور عن مطالب فئوية أو طائفية وانما تعبر عن مطالب وطموح اليمنيين جميعا .

لذا اتمنى الا يختزل القرار الجمهوري الذي سيصدر بتعيين اعضاء لجنة صياغة الدستور جهة ما لأنها ستقوم بتكييف صياغة الدستور حسب مزاجها وتوجهها السياسي او الايدلوجي وسيكون لذلك أثار سلبيه لن تحمد عقباها .

اذا يجب تمثيل كل شرائح المجتمع في لجنة الصياغة وسينتج عن هذا التمثيل دستورا قويا لدولة وطنية ديمقراطية مدنية دستورية حديثة قائمه على سيادة القانون والمساواة بين كل ابناء الوطن ومتناغمة مع روح العصر الذي نعيش فيه.

وليكن هدف لجنة الصياغة التوجه نحو صياغة دستور جديد يمثل العقد الاجتماعي الجديد لكل اليمنيين بمختلف توجهاتهم وانتمآتهم و دستور يحقق العدالة والمساواة والشراكة في الحكم وتوزيع الثروة وبناء الدولة الاتحادية ويفتح باب المستقبل نحو البناء والتنمية ويؤسس لنهضة كبيرة تطلق من خلالها طاقات كل اليمنيين .

ختاما يجب ان يمثل الدستور الجديد ضمانة لكل اليمنيين بعدم تشظي بلدهم و الخيمة التي تحفظهم جميعا والسور الذي يصون وحدتهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com