أخبار اليمن

العطاس يحذر من خطورة تقسيم الجنوب

حذر حيدر أبوبكر العطاس من خطورة تقسيم الجنوب إلى إقليمين. وقال في حوار تلفزيوني مباشر أذيع مساء أمس الأول على قناة “عدن لايف”: “إذا جاءوا وطرحوا مثلا الأقاليم اثنين أقاليم في الجنوب الصراع سيكون جنوبيا مفتوحا? وهذه مشكلة خطيرة جدا?ٍ. علينا أن نوقف ونمنع هذا? نمنع اتخاذ مثل هذا القرار. أنا شخصيا تكلمت مع الرئيس هادي? عفوا? قلت له? لا تتخذ القرار? اتصلت قبل يوم 18 وقلت له لا تتخذ قرارا -رجاء?ٍ- بتقسيم الجنوب? ممكن تكون إقليمين شمال وجنوب”.

وأضاف رئيس وزراء الجمهورية اليمنية الأسبق في الحوار ذاته: “اتصلت… بالسيد جمال بن عمر? قلت له يا سيد جمال بن عمر أيضا لا تدفعوا بهذا الموضوع”? في إشارة إلى موضوع تقسيم الجنوب.

ورفض حيدر أبوبكر العطاس توجيه اللوم للجنوبيين الذين شاركوا في مؤتمر الحوار الوطني? وقال إن الذين ذهبوا للحوار “قاموا بعمل إيجابي في الحوار الوطني أنهم أظهروا القضية الجنوبية وعززوا ما يقال في الشارع”.

وأضاف: “صحيح لم يستطيعوا أن يصلوا إلى ما يصبون إليه أو يريدونه? نتيجة لأن القوى المتنفذة في صنعاء هي الممسكة بالجنوب والممسكة بالشمال والممسكة بالقوة والممسكة بالباب? ووضعت هؤلاء المشاركين تحت طاولة العصا والجزرة. في جانب هم أظهروا القضية الجنوبية? وفي جانب ثان هم أيضا أظهروا أن الحراك لا يزال مفككا? مشتتا? ولكن في هذا الجانب الآخر جميعنا نتحمل? من ذهب ومن لم يذهب للحوار? يتحمل هذه المسألة? وهذه المسؤولية… الحوار جاء بمظلة دولية? إقليمية دولية? نحن بالذات عندما عقدنا مؤتمر القاهرة كان لنا موقف من هذه المسألة? وكان لنا موقف ألا نرفض هذا الحراك? لأننا مازلنا في هذه الدولة? ولكننا نريد الحوار أن يكون على قاعدة صحيحة? القاعدة هي أن أساس الأزمة? سبب الأزمة? الحقيقي? هو الوحدة التي قامت وأعلنت في مايو عام 90? بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية? وفشلت هذه الوحدة? ونشأت أزمة سياسية? ثم تم اجتياح الجنوب”.

ووصف العطاس وثيقة اتفاق حل القضية الجنوبية بأنها وثيقة النوايا الحسنة? مضيفا: “لأنها اعترفت بأن الوحدة انتهت والنظام السابق انتهى? وأن علينا أن نبحث عن نظام جديدة وعن وضع جديد. هذه مسألة مهمة جدا في الوثيقة…”. مؤكدا الاستعداد للبحث عن حل سياسي”.

وقال العطاس: “يجب البحث عن نظام? عن وضع جديد? يجب البحث عن جديد? هذه قضية جوهرية في الوثيقة? أساسية في الوثيقة? لكن أنا لا أناقش هذا الموضوع الآن? ولا نريد أن نناقشه الآن? لكن في العمل السياسي علينا أن نبادر وأن نتحرك. من السهل أن ترفض? ومن السهل أن تقول: لا? من السهل أن تقول: لا يعنينا هذا الموضوع? شفت كيف? ولكن ماذا حدث? حدث أن المجتمع الدولي تجاهلك ومشى ورتب وجمع للحوار وعمل حوارا وسيخرجون بهذه النتيجة وسيتحول الصراع بعد هذا الحوار إلى صراع جنوبي جنوبي? لماذا نسمح بهذا?”.

وأشار? وهو يتحدث عن الحوار? إلى الوثيقة التي قدمها هو إلى عبد الكريم الإرياني في يونيو2012? ثم إلى السيد جمال بن عمر في في 2012? وفيها: “إذا أردتم حوارا يشارك فيه الجنوب يجب أن تكون قاعدة هذا الحوار هي أزمة الوحدة التي تمت بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفشلت? وحق الجنوب في أن يبقى في هذه الوحدة أو يخرج منها? هذا حق دستوري وحق قانوني تكفله المواثيق العربية والدولية والإقليمية. الدخول في الوحدة كان طوعيا? والخروج منها ممكن أن يكون طوعيا. فطرحت هذه المسائل عليهم? لكن كانت القوى المتنفذة لا تريد? لأنها تعرف عندما يأتي الحراك الجنوبي بهذه الرؤية إلى الحوار سيكون مسار الحوار معينا? سيأتي إلى نتيجة واضحة ومعينة بالنسبة للأرض? لهذا نحن لم نذهب للحوار? نحن لسنا ضد الحوار? ولكن لم نذهب إليه? لأنه لم يأخذ في الحسبان القضية الجوهرية الرئيسية. صحيح أنهم يتغنون بأن القضية الجنوبية هي القضية المركزية? هي القضية الجوهرية? وهي القضية الأساسية? ولكن في الفعل لا? هي واحدة من القضايا الأخرى? لذلك نحن اختلفنا مع هذه القوى? ومازلنا نقول إنه يجب أن يكون هناك تفاوض ندي بين الشمال والجنوب على قاعدة هذه الشراكة”.

ولفت إلى أن “قوى النفوذ في صنعاء تعيش حالة من الصراع القوي فيما بينها على النفوذ? ولكنها على الجنوب متفقة? ولكننا? الجنوبيين? لا نعيش هذه الحالة? حتى بسبب هذه المزايدات? بسبب هذا الطرح? بسبب أن كل واحد يعتبر نفسه هو الحراك? هو القضية الجنوبية? هو كل شيء? بالتالي تشرذمت الناس. الآن هذا الوضع يتطلب منا موقفا سياسيا سريعا عاجلا? في أولى مراحله في تقديري الشخصي أن يتم التنادي سريعا لاتخاذ موقف سياسي موحد من مخرجات الحوار”.

وأدان العطاس أعمال القتل التي ترتكب بحق الجنوبيين في الضالع وغيرها من مناطق الجنوب? قائلا إن “أعمال القتل أي?ا?ٍ كان مصدرها مرفوضة وشنيعة? وخاصة عندما تكون بهذه الفظاعة من المجازر التي شاهدناها في الضالع”.

وأضاف: “ليست هذه المجزرة الأولى التي يواجهها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com