الصحــة والجمال

مرض السكري ينتشر بسرعة تفوق التوقعات السابقة

يقتل مرض السكري شخصا كل ست ثوان ويبلغ عدد المصابين به 382 مليون شخص في أنحاء العالم ? كما أفاد الاتحاد الدولي للسكري في تقرير ن?ْشر الخميس بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري.

قال الاتحاد الدولي للسكري الذي يوجد مقره في بروكسل ان عدد الاصابات بمرض السكري ارتفع بنسبة 4.4 في المئة خلال العامين الماضيين. ومن المتوقع ان يرتفع عدد المصابين بنسبة 55 في المئة الى 592 مليون شخص بحلول عام 2035 لأسباب منها التغذية غير الصحية ونقص النشاط البدني في نمط الحياة العصرية وارتفاع البدانة ومتوسط عمر الانسان. وأـشار التقرير الى ان عدد المصابين بمرض السكري عام 2009 كان 285 مليون شخص فقط.

وقالت الاخصائية بمرض السكري ومنسقة المشاريع في الاتحاد الدولي للسكري ليونور غواريغواتا ان مرض السكري ما زال مشكلة كبيرة وينتشر بسرعة تفوق التوقعات السابقة. وأصبح مرض السكري الناجم عن عدم توفر الانسولين الذي يحتاجه الجسم لتحويل السكر الى طاقة عبئا ماليا على الحكومات مكلفا الخدمات الصحية في العالم 548 مليار دولار هذا العام ? بحسب الاتحاد الدولي للسكري. وأوصى الاتحاد صانعي السياسة بتنسيق العمل بين قطاعات مختلفة في مكافحة المرض.

ويقدر الاتحاد ان 5.1 مليون شخص يموتون سنويا بسبب المرض وان ما متوسطه 10 ملايين إصابة بمرض السكري تظهر كل عام. وغالبية المصابين أشخاص أعمارهم من 40 الى 50 عاما ? كما قال الاتحاد في تقريره. ويتسبب مرض السكري في أكثر من مليون عملية بتر سنويا و500 الف عجز كلوي و1.5 مليون اصابة بالعمى ? بحسب سلايدات عرضتها شركة نوفو نوردسك أكبر شركة لانتاج الانسولين في العالم خلال فعالية مشتركة مع الاتحاد الدولي بمناسبة اليوم العالمي للسكري.

وتبين أرقام مكتب الاحصاء الأميركي ان المرض انتشر بوتائر اسرع من معدلات نمو سكان العالم الذين يزيد عددهم على 7 مليارات نسمة وان عدد الاصابات ازداد بنسبة 2.2 في المئة خلال العامين الماضيين.

ونقل موقع بلومبرغ عن الاخصائية ومنسقة المشاريع في الاتحاد الدولي للسكري ليونور غواريغواتا ان مرض السكري يصيب الآن بالغين أصغر سنا من ذي قبل في مؤشر الى ان الداء ينتشر بسرعة اكبر من معدلات التغير السكاني. وأضاف غواريغواتا ان أربعة من بين كل خمسة مرضى بالسكري هم من البلدان النامية.

وفي الصين أظهرت أرقام جديدة ان 12 في المئة من البالغين أو 114 مليون شخص مصابون بالسكري بزيادة 22 مليونا او ما يعادل عدد سكان استراليا مقارنة مع عام 2007. وتزداد مشكلة السكري تفاقما في المناطق الفقيرة التي ليس لديها موارد كافية لمكافحة المرض مثل جنوب افريقيا حيث يزداد عدد الذين يموتون بالمرض قبل بلوغ سن الستين. وقالت غواريغوتا ان هذه وفيات يمكن منعها وهي وفيات مبكرة يجب ألا تحدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com