حقــوق وحريـات

مفاوضات لإنشاء مركز تأهيل لمعتقلي غوانتانامو في اليمن

دعمت منظمة هيومن رايتس فيرست? المعنية بحقوق الإنسان? المفاوضات الجارية في روما بين إدارة رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما واليمن بشأن بناء منشأة لإعادة تأهيل المعتقلين اليمنيين بعد نقلهم من سجن غوانتانامو .

ودعت المنظمة إلى أن يكون المرفق الذي سيتم بناؤه من أجل إعادة تأهيل المعتقلين في اليمن مختلفا عن غونتانامو وعن إداراته التي أصبح بسببها مصنعا للإرهاب وأن يسمح كمرفق تأهيل مشروع للمعتقلين بإستعادة حياتهم والإنخراط في المجتمع والعيش بين أسرهم .

ووفقا للتقرير الخاص بالمحادثات التي عقدت في روما بين الطرفين أمس الأول لمناقشة تمويل بناء خاص بتأهيل سجناء غوانتانامو من اليمنيين وتدريب الحراس وغيرهم من الموظفين فإنه سيتم تقديمه إلى مجلس الشيوخ الأمريكي في الأسبوعين المقبلين وتفويض الدفاع الوطني في مجلس الشيوخ( NDAA ) بذلك ? فإن ذلك سيوفر سكنا?ٍ لأكثر من خمسين في المائة من المعتقلين في خليج غونتانامو حسبما ذكر موقع منظمة هيومن رايتس فيرست باللغة الإنجليزية .

حاليا ? 88 من المعتقلين في جوانتانامو من بين 164 أصلهم من اليمنيين? من هذه الحالات? تم مسح 26 للنقل مع ضمانات أمنية ملائمة ? ويتم تطهيرها من 30 إضافية لنقل مشروط ? بمعنى أنها يمكن أن تنقل بعد عودة المجموعة الاولى . وهناك ما يقدر 26 من اليمنيين الذين لم توجه إليهم تهم بارتكاب جريمة يتم تطهيرها لنقلها ? ولكن يتم تعيين مجلس جديد للمراجعة الدورية يتألف من ممثلين عن وكالات الأمن القومي لمراجعة قضاياهم وتحديد ما إذا كانوا لايشكلون أي تهديد أو أهمية للأمن القومي ونقلهم من ثم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com