غير مصنف

مركز اليمن يختتم أعمال الدورة التدريبية حول : منهجية المناصرة والشراكة المجتمعية

اختتمت ظهر يوم أمس الخميس بمحافظة عدن الدورة التدريبية ضمن مشروع دعم المرحلة الانتقالية ومخرجات الحوار الوطني التي ينظمها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان تحت عنوان : منهجية المناصرة والشراكة المجتمعية في دعم مخرجات الحوار الوطني الشامل .

حيث تلقى المشاركون من (5) منظمات مجتمع مدني من محافظات (عدن /أبين / لحج ) في الورشة التي استمرت على مدى اربع ايام خلال الفترة 4-7 نوفمبر 2013م تلقوا طرق وأساليب التواصل مع المجتمع وايصال مخرجات الحوار الوطني بصورة ايجابية وترسيخ مفهوم العدالة الانتقالية .

وقد قام الأستاذ محمد قاسم نعمان مدرب الدورة نماذج لما تحتويه مخرجات مؤتمر الحوار الوطني فيما يتعلق بحياة الناس وحقوقهم الإنسانية الحياتية والمعيشية وما يتعلق بمعالجة مختلف الانتهاكات الماسة بحقوقهم الإنسانية التي تعرضوا لها في المراحل والسنوات الماضية ومركزا?ٍ على ابرز مخرجات مؤتمر الحوار الوطني ذات العلاقة والتي تشكل أسس التغيير والتحولات الديمقراطية وقيام الحكم الرشيد وبناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة ..

وقد تناول في عرضه مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي جاءت لتعالج تراكمات كل ما أضر المجتمع والناس وحقوقهم الإنسانية وأضر بالتنمية والتطور والتقدم والازدهار لليمن … حيث اوضح ان مخرجات الحوار الوطني تضمن توفير مناخات الحياة الإنسانية اللائقة والممارسة الديمقراطية ألحقه واحترام حقوق الإنسان وتضمن تضييق ومكافحة الفساد والفاسدين في ظل دولة مدنية ديمقراطية حديثة .

كما قدم نموذج آخر من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وهو ما يتعلق بالإعلام والصحافة واستقلالية ونزاهة وحيادية أدائه بما يضمن حماية الديمقراطية وحرية التعبير واحترام حقوق الإنسان …

كما تناول في معرض شرحه نماذج من الاختلالات وأنواع الفساد الذي استشرى في البلاد في مجال التوظيف والترقيات واختلال المواقع القيادية في الوزارات والمؤسسات ..

وأوضح أن مخرجات مؤتمر الحوار بهذا الشأن قد تضمن إلغاء وزارة الخدمة المدنية وإلغاء تدخل السلطة التنفيذية (رئيس وأعضاء الحكومة ) و( رئيس الجمهورية ) في مجال التوظيف والخدمة وأوكل ذلك الى هيئة مستقلة استقلالا?ٍ كاملا?ٍ ماليا?ٍ وإداريا ولا تخضع إلا للشعب من خلال الهيئة التشريعية ( البرلمان ) في تقديم تقاريرها ومراقبة أدائها …

مستعرضا?ٍ ? ابرز مخرجات مؤتمر الحوار في مجال قيام الهيئات المستقلة التي تتمتع بالاستقلالية الكاملة مهنيا?ٍ وإداريا?ٍ وماليا?ٍ وتراعي في تشكيلها توفر معايير النزاهة والكفاءة والحيادية ..

وأوضح المحددات الدستورية والموجهات القانونية ذات العلاقة بالهيئات ذات الاستقلالية ومعايير اختيارها والمتمثلة بالكفاءة والخبرة والنزاهة والحيادية …

كما قامت الأستاذة سماح جميل نائب المدير العام بالتدريب في مجال المتابعة والتقييم وقالت أن الهدف من الدورة هو تنمية قدرات ومهارات المشاركين على إجراء عمليتي المتابعة والتقييم الخاص بمشروع دعم المرحلة الانتقالية ومؤتمر الحوار الوطني والتعرف على أدوات ومنهجية جمع البيانات.

وتناولت أيضا السياسات والإجراءات المالية والتعاقدية وقدمت شرحا مفصلا للمنظمات الخمسة الشريكة حول سياسة وإجراءات المنح والنظام المالي الواجب إتباعه من قبل المنظمات الشريكة وكذا مايتعلق بالعقود والاتفاقيات وأنواعها .. وقدمت للمشاركين نماذج إيضاحيه لمختلف محتويات التدريب منها حول كيفية إعداد موازنة المشروع وإعداد التقارير المالية والفنية وإجراء التصفيات المالية .

وتقوم الخمس المنظمات الشريكة في المشروع بتنفيذ الفعاليات التالية في المحافظات المستهدفة :

– منظمة أبين لحقوق الإنسان حلقة نقاش حول معالجة قضايا النازحين وضمان إعادة الأعمار في محافظة أبين

– رابطة المحامين لتعزيز سيادة القانون حلقة نقاش حول استقلالية المؤسسات ( الخدمة المدنية ) في محافظة عدن و الوقوف أمام ابرز المشكلات التي واجهت عمل الخدمة المدنية و اثر التدخلات الحزبية و السياسية في التوظيف و الترقيات في انتهاك حقوق الإنسان و بمزاولة حق الوظيفة و الحصول على الترقيات .

– جمعية رفد للتنمية الريفية مخرج مكافحة الفساد و تقديم نماذج للفساد الذي واجهته محافظة لحج لتحقيق قيام الحكم الرشيد و تحديد آلية و وسائل المساهمة المجتمعية في مكافحة الفساد و إعادة الحقوق الناس الذين تعرضت ممتلكاتهم لنفوذ الفساد و منهم الأطفال الذين انتهكت حقوقهم في الاستيلاء على مساحات ملاعبهم و تحويلها الي مباني بفعل فاسدي الأراضي.

– جمعية ملتقى الشباب العلمي لنهضة المجتمع مخرج مكافحة الفساد و تقديم نماذج للفساد الذي واجهته محافظة عدن لتحقيق قيام الحكم الرشيد و تحديد آلية و وسائل المساهمة المجتمعية في مكافحة الفساد و إعادة الحقوق الناس الذين تعرضت ممتلكاتهم لنفوذ الفساد و منهم الأطفال الذين انتهكت حقوقهم في الاستيلاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com