العلـوم والـتـكنولوجـيا

اكتشاف كوكب شبيه بالأرض

اكتشف علماء للمرة الأولى كوكبا?ٍ خارج المجموعة الشمسية يشبه الأرض ليس فقط في الحجم بل أيضا في نسب الحديد والصخور وهو ما يمثل خطوة مهمة في إطار البحث المستمر للعثور على عوالم شقيقة من المحتمل أن تكون قابلة للحياة عليها.

يحمل الكوكب الجديد الذي تم اكتشافه حديثا اسم كيبلر-78بي ويدور حول نجم أصغر قليلا من الشمس يقع في كوكبة الدجاجة على بعد 400 سنة ضوئية.وكشفت القياسات على أن قطر كيبلر-78بي يزيد بنسبة 20 بالمئة فقط عن قطر الأرض.

وبالرغم من أن سطح الكوكب منصهر ودرجة حرارته شديدة الارتفاع بما لا يجعله مناسبا للحياة? فإن فريقين مستقلين من علماء الفلك انتهزا الفرصة لاستكمال الاكتشاف بقياسات مأخوذة من الأرض في محاولة لتحديد كثافة كيبلر-78بي.

وباستخدام أكثر من تلسكوب ركز الفريقان على قوة الجاذبية بين الكوكب الصغير والنجم الرئيسي الذي يدور حوله وهي معلومات قد تستخدم في التعرف على وزن وتركيبة كيبلر-78بي.

وفي بحثين نشرا في دورية نيتشر هذا الأسبوع? كتب الفريقان أنهما توصلا إلى نفس الاستنتاج وهو أن كيبلر-78بي له نفس كثافة الأرض تقريبا مما يشير إلي أنه مكون أيضا بشكل أساسي من صخور وحديد.

وكيبلر-78بي هو واحد من حوالي 12 كوكبا صغيرا اكتشفت حديثا تدور على مسافة قريبة جدا من النجم الرئيسي للمجموعة. وعلى سبيل المثال يكمل كيبلر-78بي دورة حول النجم في ثماني ساعات ونصف فقط.

ولا يعرف العلماء كيف انتهى الحال بهذه الكواكب لأن تكون قريبة إلي هذا الحد من النجم الرئيسي للمجموعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com