الصحــافــة والإعلام

اجتماعات اتحاد الصحفيين العرب تنطلق بالكويت

انطلقت أمس بدولة الكويت اجتماعات الأمانة العامة والمكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بمشاركة وفد جمعية الصحفيين العمانية? حيث رعى فعاليات افتتاح الاجتماعات معالي الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة ووزير الاعلام بالوكالة وبحضور عدد من الشخصيات السياسية والإعلامية الكويتية وأعضاء اتحاد الصحفيين العرب.
كلمات حفل الافتتاح ركزت على أهمية ودور الاتحاد بأن يكون واحدا من المنظمات العالمية الكبرى في الصحافة والإعلام وان تكون له كلمته المسموعة في هذا المجال متطلعة بأن يكون لدى الاتحاد مرصد علمي للصحافة في القريب العاجل? وطالبت الكلمات بمراجعة التوجهات لدى النقابات العربية لكي يأخذ الاتحاد مكانه اللائق على كافة المستويات الإقليمية والدولية وان يؤخذ في الاعتبار الخطط المستقبلية للاتحاد لتطوير آلياته وأدواته الإدارية والمهنية.
وبينت الكلمات بأن الصحفيين والإعلاميين شركاء أصليين في حماية قيم الوطن العربي وحماية مسيرته الديمقراطية والدفاع عن قضاياه الكبرى وفي مقدمتها القضية المركزية فلسطين? كما ان عمل اتحاد الصحفيين العرب ينطلق من ايمان عميق بأهمية الكلمة الحرة والدناءة? الكلمات أكدت بأن الاتحاد سيدخل مرحلة جديدة متقدمة انطلاقا من محورين أساسيين أولهما رغبة القيادة الجديدة للاتحاد للانطلاق نحو آفاق متقدمة من العمل الداخلي والوصول الى جميع النقابات والمنظمات الأعضاء وثانيهما الاحتفال بمرور ٥٠ سنة على تأسيس الاتحاد العام للصحفيين العرب اليوبيل الذهبي وتدشين موسوعة تاريخ الصحافة العربية.
جيم بو ملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحافة أشار الى أنه على الرغم من الثورات التي شهدتها المنطقة الا ان الفترة الانتقالية لم تفتح آفاق جديدة للحرية وان القوانين لا تزال قواعدها ليست لصالح حرية الصحافة وقال: اننا فخورون بنقاباتنا في المنطقة لما تقوم به من دور في تعزيز وجود العمل الصحفي ونحن نقاتل كل يوم لنجعل نقاشاتنا نشيطة دائما?ٍ.
بعد ذلك بدأت الجلسة الاولى للاجتماعات برئاسة احمد بهبهاني رئيس الاتحاد الصحفيين العرب باستعراض تقرير حاتم زكريا الأمين العام للاتحاد أشار فيه الى الاحتفال باليوبيل الذهبي لاتحاد الصحفيين العرب واعدا موسوعة عن تاريخ الصحافة العربية وإنشاء مرصد علمي للصحافة العربية من خلال بروتوكول تعاون بين الاتحاد وكلية الاعلام كما استعرض كذلك الدورات التدريبية للصحفيين العرب الشبان التي نظمها وسينظمها الاتحاد? كذلك عودة الجزائر الى الاتحاد وانضمام جيبوتي كما استعرض الأوضاع في مصر وسوريا وفلسطين ووضع الصحافة في اليمن وليبيا وتونس كما أشار التقرير الى حالة الحريات الصحفية في الوطن العربي وكذلك العلاقة بين الاتحاد والمنظمات الأعضاء والتعاون مع الاتحاد الدولي والعلاقة مع الجامعة العربية.
ومن خلال المداخلات التي أبداها المشاركون في الاجتماعات على تقرير الأمين العام شكر عوض بن سعيد باقوير رئيس مجلس ادارة جمعية الصحفيين العمانية ورئيس وفد الجمعية في الاجتماعات في بداية مداخلته دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على الاستضافة وأشاد بدورها جمعية الصحفيين العمانية في تنظيمها لهذه الاجتماعات وأشار الى ضرورة تغيير فلسفة العمل في الاتحاد العام للصحفيين العرب من خلال التركيز على التدريب والتأهيل للصحفيين الشباب ووجود آليات عمل كما ان على الاتحاد تسيير قوافل صحفية الى فلسطين حيث كانت تجربة الصحفيين العمانية خلال زيارتها الى فلسطين مثمرة حيث يواجه الشعب الفلسطيني انتهاكات واعتقالات وقضمتها للأراضي الفلسطينية ووجود الجدار الفاصل العنصري وطالب عوض باقوير ان يكون الاجتماع القادم في فلسطين.
بعد ذلك استعرض كارم محمود الأمين العام المساعد للشؤون المالية بالاتحاد التقرير المالي للاتحاد مشيرا الى ان الوضع المالي للاتحاد لا يزال متعثرا برغم من وجود رصيد في حسابه مما يصعب ذلك تنشيط عمل لجان الاتحاد وأشار الى المساهمة التي قدمتها بعض الدول او النقابات وطالب بأن يخرج الاجتماع بقرارات واضحة فيما يخص تسديد النقابات والمنظمات الأعضاء لاشتراكاتها السنوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com