اﻹقتـصاديـــة

وزير المالية يوجه بإدخال حاويات ألعاب نارية رغم وجود تعميم

حصل “يمنات” على وثيقة موجهة من وزير المالية إلى رئيس مصلحة الجمارك لإدخال كميات من المفرقات النارية عبر جمرك ميناء الحديدة.

و تعد توجيهات وزير المالية مخالفة لتعميم حكومي بالأصناف المحظور استيرادها مثل المفرقعات وغيرها..

و كان التعميم الحكومي الموجه للشركات الملاحية ووكلائها في اليمن قضى بعدم تحميل أي صنف من البضائع المحظور استيرادها.

و بناء على هذا التعميم فان الشركات التزمت فيه باستثناء من يحصل على مذكرة من رئاسة المصلحة.

و يشير التعميم أن من يخالف من الشركات الناقلة يتحمل المسئولية الكاملة و أعادة الشحنة إلى البلد المصدر على حساب الشركة الناقلة المخالفة.

و تشير المذكرة الموجه من وزير المالية صخر الوجيه لرئيس مصلحة الجمارك والمؤرخة بتاريخ 25/03/2013م? أمرا صريحا بإدخال “50” حاوية? بعد استيفاء القيمة الجمركية.

و تكشف المذكرة بالنص أن الاستثناء الوارد في المذكرة يقصد به ما جاء في “مذكرة سابقة تحمل الرقم 1912 – 65 – 2012 و الصادرة بتاريخ 12/09/2012م. والمتضمنة منع التصريح باستيراد الألعاب النارية إلى بلادنا و إلغاء أي تصريحات سابقة بهذا الشأن? وذلك في ضوء الحوادث والاخلالات الأمنية? التي تسببها اطلاق الألعاب النارية في الأعراس والمناسبات واقلاق السكينة العام للمجتمع”? طبقا لما ورد بالنص في مذكرة وزير المالية الآنفة الذكر.

و بناء على ما سبق فإن مذكرة وزير المالية? تعد مخالفة صريحة للتعميم? خاصة مع تزايد استخدام المفرقات و الألعاب النارية في الأعراس? والتي تسبب الازعاج? و تخلق حالة من الالتباس بين أن تكون الأصوات الصادرة عنها أو عن أسلحة نارية تستخدم في الأعراس? فضلا عن تعريضها لحياة مستخدميها للخطر? بسبب اخطاء مصنعية فيها.

كما تعد استمرار للفساد الذي ورثه من النظام السابق? حيث تشير المذكرة بالنص الصريح (أن الكمية تم التصريح بها من الوزير السابق)? ما يعد اعترافا من الوزير صخر الوجيه أنه يسير على ذات الخطى التي كان يسير عليها النظام السابق.

و يطالب وزير المالية في مذكرته رئيس مصلحة الجمارك بالعمل بما ورد في مذكرة وزير الداخلية.

كما حصل “يمنات” على وثيقة أخرى? موجة من مصلحة الجمارك لجمارك الحديدة وجمرك ميناء الحديدة باستكمال الاجراءات حسب توجيهات وزير المالية? وبحسب النظام الجمركي المتبع? بناء على توجيهات وزير المالية (الوثيقة لم يوقع عليها رئيس المصلحة و غير مختومة).

و أفاد “يمنات” مصدر مطلع أن التوجيهات جاءت بعد عملية اختطاف تعرض لها قريب لرئيس المصلحة? على خلفية الشحنة? بعد أن عقد المختطف مع التاجر حمد بن جلال صفقة بإدخال الشحنة? بحكم علاقة القرابة التي تربطه برئيس المصلحة.

و أشار المصدر أن قريب رئيس المصلحة تمكن من انتزاع مذكرة للشركة الناقلة? للسماح بتحميلها مقابل مبلغ مالي كبير? غير أن جمارك ميناء الحديدة رفضت فتح بيان جمركي لها? لعدم وجود تصريح من وزارة الداخلية بإدخال الشحنة.

و أوضح المصدر أن جهود بذلت لإقناع وزيري الداخلية و المالية للسماح بمرور الشحنة وفتح بيان جمركي لها? غير أن تلك الجهود بأت بالفشل? ما أدى إلى اختطاف قريب رئيس المصلحة في شهر فبراير المنصرم.

و أكد المصدر أن رئيس المصلحة تحرك فور اختطاف قريبه إلى شيخ قبيلته الشيخ صادق الاحمر للتوسط لدى الشيخ حمد بن جلال للإفراج عن قريبة (المختطف) وبعد أسبوعين من المداولة نجحت وساطة الشيخ صادق لدى الشيخ حمد? بالإفراج عن المختطف? مقابل الإفراج عن العشر الحاويات الألعاب النارية المحتجزة بجمرك الحديدة وتعويضه بترخيص آخر لكمية أربعون حاوية مقابل خسائره.

و أكد أنه أكملت المعاملة لكمية العشر الحاويات وأفرج عنها بتاريخ 18 /4/ 2013م بينما الأربعون الحاوية لم تصل إلى الميناء حتى اليوم .

و أكد المصدر أن مذكرة الوزير تشير إلى أنه لا يستطيع التفريق بين الرسوم والقيمة? فبدلا من أن يقول (بعد استيفاء الرسوم الجمركية) قال فيها (بعد استيفاء القيمة الجمركية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com