أخبار اليمن

اتفاق على تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب وفترة انتقالية من 3 إلى 5 سنوات

كشفت مصادر عليمة في مؤتمر الحوار الوطني عن توصل لجنة الـ(16) المنبثقة عن فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل إلى اتفاق شبه نهائي على تشكيل حكومة كفاءات بنسبة 50+ 50 من الشمال والجنوب وأوضحت تلك المصادر لـ(اليوم) أن الاتفاق تضمن تحويل مؤتمر الحوار الى جمعية تأسيسية بدل مجلس النواب مع إبقاء مجلس النواب لممارسة دوره التشريعي لضمان استكمال التشريعات السابقة وأن يتم الاستفتاء على مرحلة تأسيسية يتم فيها الاستفتاء على الدستور والتمديد للرئيس عبد ربه منصور هادي لفترة من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات. كما كشفت المصادر عن شروط جنوبية صارمة للقبول بفترة انتقالية مقبلة باليمن? بعد التمسك لمجموعة الثمانية الجنوبية بمطالب الشعب الجنوبي المتعلقة بحق تقرير المصير واستعادة دولته الجنوبية.
المصادر ذاتها قالت إن شكل الدولة والقضايا الخلافية سيتم ترحيله الى المؤتمر العام للحوار الوطني الشامل او ترحيله الى الفترة المقبلة على ان تحل بشكل نهائي في الفترة التأسيسية.
وفي اتجاه مواز اتفق أعضاء فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار على أن يكون النظام الانتخابي في اليمن نظام القائمة النسبية المغلقة ويحدد القانون تقسيم الدوائر الانتخابية? وتمثل المرأة في كل القوائم المتنافسة على مقاعد الهيئة التشريعية بما لا يقل عن ثلاثين في المائة.
وتتضمن كل القوائم المتنافسة على مقاعد الهيئة التشريعية تمثيل?ٍا متساوي?ٍا (بالمناصفة ) بين الجنوب والشمال ويحق للمستقلين الترشح عبر قوائم خاصة بهم حائزة على توقيع ما لا يقل عن خمسة آلاف ناخب مسجل من سكان الدائرة الانتخابية المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com