ملفــات سـاخنـــة

القضاء اليمني يبدو متحالفا مع انصار الشريعة والقاعدة

في الاسبوع الماضي تم تنفيذ حافلة للقوات الجوية عقب سلسلة من الجرائم الفظيعة التي مرت كلها بدون عقاب حتى ان المراقب ليتصور ان القضاء اليمني متحالف او متفاهم مع المجرمين بالنظر الى الرفق الشديد الذي يظهر في احكامه عليهم.

بدأت في الـ 6 من فبراير 2011 م في المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة محاكمة عشرة من عناصر تنظيم القاعدة بينهم سوري الجنسية بتهمة قيامهم خلال الفترة 2005 وحتى شهر يوليو 2010 بالاشتراك في عصابة مسلحة للقيام بأفعال إجرامية تستهدف مهاجمة القيادات العسكرية والأمنية والحكومية والدبلوماسيين الاجانب المقيمين في اليمن والشركات الأجنبية الحكومية? واختطاف وسائل النقل العسكرية والأمنية? ونهب الأموال بقصد الأضرار بأمن الوطن واستقراره وزعزعة السكنية العامة .وقاموا بتنفيذ بعضها

وأشار القرار إلى أن المتهمين اعدوا لذلك المخطط العدة من أسلحة ومتفجرات وقنابل وأجهزة تفجير عن بعد وأجهزة اتصالات لاسلكية ومنشورات ومجلات ومواقع الكترونية واستئجار منازل وملابس عسكرية ونسائية ووثائق إثبات شخصية بأسماء مزورة? كما قام المتهم الثالث بتزوير محررات رسمية (بطائق شخصية) ووضع عليها صورته الشخصية.

وقضى الحكم في الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس الشعبة القاضي احمد المعلمي في 23 ابريل 2013 بتعديل الفقرة الأولى والثالثة والسابعة والثامنة والحادي عشر من منطوق الحكم الابتدائي المستئانف ليصبح على النحو آلاتي ? حبس المدان الأول هشام مسعد احمد ناجي المحيا ? أربع سنوات تبدأ من تاريخ القبض عليه ? وحبس المدان الثالث بدر احمد محمد على السوداني ? أربع سنوات تبدأ من تاريخ القبض عليه. والاكتفاء بمدة الحبس للمدانين السابع مشهور ابراهيم مشهور الأهدل ? والثامن حسين صالح عبدالله مهدي التيس ? ولزوم إخلاء سبيلهما ما لم يكونا محبوسين على ذمة قضية أخرى ? ومصادرة المضبوطات المتعلقة بالقضية من أسلحة ? وتأييد بقية فقرات الحكم الابتدائي.. وكان الحكم الابتدائي قضى بالحبس لكل من هشام مسعد احمد ناجي المحيا خمس سنوات ? وطلال محمد ابوبكر عبدالله المسوري أربع سنوات ?و بدر احمد محمد علي السوداني خمس سنوات? و معمر محمد صالح محسن شرف الدين ثلاث سنوات ? واربع سنوات لكلا من أحمد محمد عبده سعد طلحة وعبدالرحيم عبدالرزاق عبدالرحيم صالح العبيسي ( سوري الجنسية) ومشهور إبراهيم مشهور حسين الاهدل وحسين صالح عبدالله مهدي التيس وعبدالله حسين محمد عبادة الوائلي وحسن كداف حزر سالم المعزبي.

اعضاء من تنظيم القاعدة أمام المحكمة اليمنية

وقد كشف مصدر قضائي في اليمن أن ما يزيد عن 200 متهم من تنظيم “القاعدة ” بينهم قيادات بارزة في التنظيم أحالتهم النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة خلال العام 2012م والأشهر الماضية من العام الجاري إلى المحكمة الجزائية المتخصصة بينهم مصريون وسعوديون وداغستانيون وسوريون وأردنيون وأفارقة وصدرت في حق بعضهم أحكام قضائية بالحبس مددا متفاوتة فيما لا يزال آخرون رهن المحاكمة.

وتوقع المصدر ?كما ذكر موقع ” 26 سبتمبرنت ” التابع لوزارة الدفاع? أن تتسلم النيابة الجزائية خلال الفترة المقبلة من أجهزة الأمن ملفات أعداد كبيرة لعناصر إرهابية من ” القاعدة ” لاستكمال التحقيق معهم وإحالتهم إلى المحكمة, وقال إن أربعة متهمين من التنظيم هم حاليا رهن التحقيق في النيابة الجزائية المتخصصة وسيتم إحالتهم إلى المحكمة الأسبوع المقبل.

خلال السنوات الأربع الماضية? فقد بلغ عدد المتهمين بالانتماء لـ(القاعدة) (813) تم الإفراج عن بعضهم بتعهدات وضمانات? إضافة إلى أن هناك حوالى 93 آخرين سلموا أنفسهم للأجهزة الأمنية.

وفي الوقت الذي نجد ان العمليات الإرهابية للقاعدة في اليمن قليلة جدا?ٍ? حيث لم تتعرض البلاد خلال الفترة الممتدة من عام 2003- 2006 م? سوى لـ (12) اعتداء إرهابيا?ٍ? في حين أصبحت عناصر التنظيم اليوم تنفذ أكثر من عملية إرهابية وفي أكثر من مكان? وتستهدف مواقع وأهدافا?ٍ حساسة ومهمة للغاية.. وتركز على إلحاق الضرر بمصالح اليمن بدرجة رئيسية? وليس الغير- الأجانب- على اعتباره عدوا?ٍ? حسب مفهومها السابق? حتى عندما تستهدف المصالح والمنشآت الغربية? أو البعثات والرعايا الغربيين? فهي لا تستهدف إلا من ترى أنه سيلحق الضرر باليمن.

وها نحن نكتشف أخيرا?ٍ أن الإرهابي يبقى إرهابيا?ٍ? ولا يمكن إصلاحه? لا بالحوار ولا بالعفو ولا بالتسامح ولا بغير ذلك? وهذه الحقيقة تؤكدها الأحداث التي تشهدها الساحة أو المواجهات مع الإرهابيين? حيث إن برنامج الحوار الفكري الذي تم اتباعه? وأطلق بموجبه أكثر من 314 عنصرا?ٍ من المعتقلين على خلفية انتمائهم لتنظيم القاعدة? معظمهم لهم علاقة باعتداءات إرهابية? اليوم كثير من المؤشرات ت?ْظهر لنا أن كثيرا?ٍ ممن تم اطلاقهم قد باشروا فور خروجهم من السجون? في استقطاب وتجنيد الشباب إلى تنظيم القاعدة? بدليل أن كل الأعمال الإرهابية الأخيرة نفذها الشباب ال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com