أخبار اليمن

الجنوب على رأس المشاورات السرية لأمين مؤتمر الحوار اليمني مع قادة دول الخليج بالرياض

كشفت مصادر سياسية مطلعة عن طبيعة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد بن مبارك إلى العاصمة السعودية الرياض? وقالت المصادر أن بن مبارك ما يزال يواصل مشاوراته السياسية لليوم الثالث على التوالي مع أمين عام مجلس دول التعاون الخليجي وقادة دول مجلس التعاون بالرياض بغرض الضغط على القيادات الجنوبية للقبول بالاعتذار الذي تقدمت به حكومة الوفاق عن الحرب الذي خاضها نظام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على الجنوب في صيف العام 1994م ? بعد أن عبر الشارع السياسي الجنوبي عن رفضه لتلك الصيغة والطريقة التي جاء فيها الاعتذار من قبل حكومة الوفاق وليس من قبل الاطراف التي شاركت في تلك الحرب إضافة إلى ما حمله الاعتذار الحكومي من صيغة تهديد ووعيد لمن قال أنهم يفكرون بتمزيق وحدة اليمن.

ونقلت منظمة مراقبون للإعلام المستقل عن المصادر تأكيدها أن زيارة بن مبارك التي أكدتها وكالة الأنباء اليمنية سبأ يوم أمس للسعودية تأتي بتكليف من قبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي? وبدعوة من أمين عام مجلس تعاون دول الخليج الدكتور عبداللطيف الزياني? بغرض إشراك دول الخليج في اقناع الجنوبيين بالتراجع عن مطلب استعادة الدولة والقبول بأي حل فيدرالي آخر وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة باليمن والتي أكدت على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار وحدة اليمن.

وأفادت المصادر أن امين عام مؤتمر الحوار ما يزال يواصل مشاوراته السياسية السرية مع الزياني ومسؤولين خليجين لتفعيل الدور الخليجي في انجاح مسار التسوية السياسية اليمنية القائمة على أساس المبادرة الخليجية بعد تعثر الحوار الوطني ومقاطعة ممثلي الجنوب لجلساته حتى يتم التجاوب مع مطالب رئيس فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار محمد علي أحمد بضرورة نقل الحوار الوطني الى التفاوض الندي بين دولتي الشمال والجنوب والإقرار بحق الجنوبيين في استعادة دولتهم وتقرير مصيرهم وغيرها من المطالب التي احتوتها المذكرة التي بعث بها بن علي إلى الرئيس هادي الاسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com