اﻹقتـصاديـــة

اليمن تقرر رفع سعر الغاز المسال على كوريا الجنوبية قبل نهاية العام

اكدت وكالة الأنباء اليمنية سبأ ان اليمن طلب من كوريا الجنوبية شراء غازه الطبيعي المسال بأسعار السوق العالمية قبل نهاية هذا العام.

واوضح رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة لسفير كوريا الجنوبية الجديد في صنعاء يونج هولي أن اليمن خسر أرباحا محتملة تقدر بمئات الملايين من الدولارات على مدار الأعوام الماضية بسبب تدني السعر الذي تدفعه شركة الغاز الكورية الحكومية (كوجاس) بموجب اتفاقية طويلة الأجل مع المرفأ الوحيد لتصدير الغاز المسال في اليمن.

وتشير أحدث بيانات الجمارك الكورية الجنوبية أن متوسط السعر الذي دفعته سول لشراء الغاز اليمني المسال في يوليو بلغ 317.30 دولار للطن مقابل 952.60 دولار للغاز القطري و793.20 دولار للغاز الروسي? وتعد كوريا الجنوبية هي أكبر مستهلك للغاز اليمني المسال.

وتمتلك شركة كوجاس حصة نسبتها 6% في منشأة تصدير الغاز المسال في اليمن التي تعد أكبر مشروع صناعي في البلاد وتقوده شركة توتال الفرنسية.

وفي عام 2005 وقع اليمن اتفاقيات لبيع الغاز المسال مدتها 20 عاما مع كوجاس وجي.دي.اف سويس وتوتال غير أن الحكومة اليمنية شكت بعد ذلك من أن هذه الاتفاقيات تبخس قيمة الغاز وتحرم اليمن من أموال يحتاجها بشدة.

وذكرت وكالة سبأ أن السفير الكوري الجنوبي أبدى تفهمه الكامل لما طرحه رئيس الوزراء نظرا لما تمثله هذه الاتفاقية من أهمية كبيرة للشعب اليمني مؤكدا أنه سيبلغ حكومة بلاده بمطالب اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com