عربي ودولي

مرشد {الإخوان} في قبضة الأمن

وجهت قوات الامن المصرية ضربة قوية لجماعة الاخوان المسلمين? بعد القبض على مرشدها العام محمد بديع داخل احدى الشقق في منطقة رابعة العدوية بمدينة نصر.
واعتقل بديع في عملية خاطفة? لم تلق خلالها قوات الامن اي مقاومة? كما انها لم تعثر على اي اسلحة.
ومرشد الاخوان? المتهم بالتحريض على اعمال العنف والقتل والتخريب? نقل الى سجن مزرعة طرة.
وقد سارعت جماعة الاخوان لامتصاص الضربة? واعلنت تعيين المتشدد محمود عزت مرشدا مؤقتا? مؤكدة استمرار تحركاتها في الشارع.
لكن القاهرة بدأت تستعيد حياتها الطبيعية? حيث ازدحمت امس الشوارع وعاد الناس الى اعمالهم? مع تخفيف الاجراءات الامنية.
وقرر الرئيس المؤقت عدلي منصور زيادة رواتب المجندين وضباط الصف والجنود في «القوات المسلحة» من أول أغسطس.
الى ذلك? من المقرر ان تحدد محكمة الجنايات اليوم مصير الرئيس السابق حسني مبارك? وسط توقعات من قبل محاميه بأن يتم الافراج عنه وينتقل الى شرم الشيخ.
وامس كشف مقرر «لجنة العشرة» علي عوض? ان اللجنة حذفت 146 مادة من دستور 2012 المعطل? ومن اهم التعديلات الغاء مجلس الشورى ومادة «تفسير الشريعة» ولا عزل لـ «الوطني» و«الإخوان».

المرشد المؤقت
محمود عزت? الذي اختارته «الجماعة» مرشدا?ٍ مؤقتا?ٍ? طبيب مثقف في التاسعة والستين من العمر? يوصف بأنه «قطبي متشدد» (نسبة إلى سيد قطب)? ويعتبر أحيانا?ٍ قائد الجناح المتطرف أو الصقور في «الإخوان».
صديق قديم لبديع? دخلا السجن معا?ٍ? آخرها عام 1974? ثم دخل عزت السجن عدة مرات? آخرها لقيادته تظاهرة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.
نادر الظهور في الإعلام. مسؤول أساسي في العمل التنظيمي داخل «الإخوان»? وكان المنسق الرئيسي بين الجماعة وجناحها العلني حزب الحرية والعدالة الذي تولى محمد مرسي الرئاسة باسمه? وهو حلقة الوصل مع التنظيم الدولي? ويطلق عليه أنصاره «الثعلب»? ويعتبر مراقبون اختياره أن الجماعة قد اعتمدت خيار المواجهة والتصعيد. وهو متزوج من كريمة المرشد الأسبق مهدي عاكف.

وج?هت أجهزة الأمن المصرية ضربة قاصمة لجماعة الإخوان المسلمين باعتقال مرشدها العام محمد بديع. وقالت وزارة الداخلية? في بيان لها? إنه تنفيذا?ٍ لقرارات النيابة العامة تم إلقاء القبض على بديع داخل أحد العقارات السكنية بمدينة نصر? بعد ورود معلومات لأجهزة الأمن بتحديد مكان اختبائه في إحدى الشقق السكنية.

وقامت قوات الأمن بترحيل بديع (70 عاما?ٍ) إلى سجن مزرعة طرة بواسطة آلية مدرعة? وسط حراسة أمنية مشددة? فيما انتقل فريق من النيابة لإجراء تحقيق معه في القضية المتهم فيها? وإصدر قرار بحبسه 15 يوما?ٍ على ذمة التحقيقات.

وأوضح مصدر قضائي أن بديع مطلوب للتحقيق معه في قضايا عدة أخرى? بخلاف قضية أحداث مكتب الإرشاد التي تم تحديد جلسة محاكمته فيها في 25 أغسطس الجاري? من بينها التحريض على أعمال العنف والتخريب وتمويل اعتصامي رابعة والنهضة? والتخابر لمصلحة جهات أجنبية لزعزعة الاستقرار والأمن القومي للبلاد.

من دون مقاومة

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على بديع «برفقة قياديين في الجماعة وستة من حراسه ومساعديه».

وقال مصدر أمني لـ القبس إن قوات الأمن فاجأت المرشد? حيث كان يختبئ في شقة مستأجرة? وكان معه يوسف طلعت المتحدث باسم التحالف الوطني لدعم الشرعية? وعضو آخر من الجماعة? حيث دخلت قوات الأمن عليهم الشقة? وكانوا نائمين? حيث فوجئوا بقوات الأمن فوق رؤوسهم وهم نائمون? حيث تم القبض عليهم من دون مقاومة.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الداخلية المصرية اللواء عبدالفتاح عثمان إنه يتم التعامل مع مرشد الإخوان بكل احترام? ولم يتم التعدي عليه أو الشخص الذي كان بصحبته بأي شكل من أنواع العنف.

وأكد أحد الضباط المشاركين في العملية أن البداية كانت بتلقي ضباط مباحث معلومة من مصادرهم السرية عن وجود بديع داخل شقة مستأجرة في العقار 84 بشارع الطيران? وتم إخطار اللواء أسامة الصغير مساعد أول الوزير لقطاع القاهرة والذي قاد بنفسه المأمورية الأمنية التي شارك فيه رجال مباحث القاهرة ورجال العمليات الخاصة.

وأضاف الضابط أنه فور مداهمتنا الشقة التي يوجد بها المرشد العام? لم تستغرق القوات أكثر من ثوان? وتم اقتحام الشقة دون أن يشعر أحد? واكتشفنا أنه غارق في النوم? وكان يرتدي تيشيرت أبيض سادة وبنطلونا?ٍ أبيض? وفور استيقاظه استمر قرابة دقيقة كاملة ينظر إلى القوات الموجودة في غرفة نومه? دون أن يبدي أي اندهاش من الموقف? ووصف الضابط حالة المرشد بأنه كان مهيأ نفسيا?ٍ للقبض عليه في أي لحظة? وهو ما جعله لم يبد أي رد فعل تجاه القوات أثناء ضبطه.

وأشار الضابط إلى أن مرشد الإخوان خرج بكل هدوء من غرفته مع القوات? بعد أن طلب ارتداء جلبابه الموجود بجوار السرير? ولم يتلفظ بأي كلمة أخرى? حتى اصطحبوه إلى صالة الشقة? وهنا سمحت له القوات بالجلوس لحين تفتيش الشقة? وطلب في ذلك التوقيت أن يشرب? وبالفع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com