اﻹقتـصاديـــة

خبير اقتصادي : أي جرعة قادمة قد تنسف العملية الإنتقالية والحوار الوطني

حذر الخبير الإقتصادي علي الوافي حكومة الوفاق من أن الجرعة السعرية التي تسعى من خلالها لمعاقبة الشعب اليمني ستؤدي إلى تفاقم الإحتقانات وتهدد بنسف الحوار والعملية السياسية الإنتقالية برمتها.

وانتقد الوافي غياب الإصلاحات الشاملة على المستوى الاقتصادي والمستويات المختلفة في ظل إصرار الحكومة على رفع الدعم المتبقي على المشتقات النفطية التي قال بأنها أصبحت ضمن أولوياتها? مشيرا إلى أن الزيادات التدريجية في أسعار المشتقات النفطية التي هي تنفيذا لهذه الأولويات لدى الحكومة.

وأكد أن استمرار الزيادات السعرية في ظل انتشار الفقر والبطالة وارتفاع معدلاتها وأيضا?ٍ في ظل محدودية شبكة الأمان الاجتماعي? إجراءات ستؤدي إلى مزيد من الفقر والبطالة ومزيد من الركود الاقتصادي ناهيك عن سوء استخدام هذه الموارد الجديدة الناتجة عن رفع الدعم.

وقال الوافي : «إن المشكلة تتمثل في أن الزيادات السعرية تأتي في ظل غياب الإصلاحات الشاملة? مؤكدا بأن الاستخدام الكفؤ للموارد هو المتطلب الأساسي والذي ينبغي أن يسبق أي خطوات أو إجراءات أخرى».

وشدد على ضرورة أن تتوافر لدى الحكومة الإدارة الكفؤة لتتمكن من الاستخدام الكفؤ لهذه الموارد وبذلك تستطيع أن تضمن سلامة هذه السياسات وأثرها الايجابي على المواطن والخزينة العامة.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن مشاورات جرت مؤخرا بين رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي? وحكومة الوفاق الوطني? لإقرار جرعة جديدة ستؤدي إلى رفع أسعار السلع الغذائية? و تكاليف الحياة في اليمن.حيث تم الاتفاق على رفع سعر الدبة البترول (20 لترا) من 2500 ريال الى 3500ريال? وإضافة 500 ريال على سعر الدبة الديزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com