كتابات

الأســــد بــــاق?ُ… ب?م?ْبــــادرة ت?ْركيــــة

المعركة الشرسة الدائرة حاليا حول مدينة القصير الاستراتيجية قرب الحدود اللبنانية وبوابة الشمال الساحلي السوري تجس?د نموذجا مصغ?را للواقع على الارض? حيث هناك جبهتان متقابلتان? الاولى تمثل النظام السوري مدعوما بمقاتلين من الحرس الثوري الايراني وحزب الله ومتطوعين عراقيين من احزاب وميليشيات شيعية? والثانية الجيش الحر وجماعات جهادية اسلامية ومتطوعون لبنانيون وعرب سنة.
الحسم النهائي لم يتحقق بعد? تماما مثل الحرب السورية الاشمل? والتعزيزات تتواصل الى الجانبين? لان من يكسب هذه المعركة قد يقترب من الحسم النهائي? ويحقق مكاسب سياسية في مؤتمر جنيف الثاني? الذي من المقرر ان يعقد في منتصف الشهر المقبل بحضور ممثلي النظام والمعارضة معا? ورعاية القطبين الدوليين روسيا والولايات المتحدة.
الجيش السوري يتقدم حسب معظم التقارير الاعلامية المدعومة ببيانات رسمية? وهناك مجموعة من المقاتلين محاصرة من قبل قواته? والأمر قد ينتهي بمواجهة ربما اكثر دموية من كل المواجهات السابقة? لكن من الواضح? ومن خلال ‘الصمت الاعلامي’? وغياب ‘شهود العيان’? ان هناك من يريد هذه المجزرة? او لا يعارضها سرا وعلنا? لسبب بسيط? لأن نسبة كبيرة من المقاتلين المحاصرين هم من جبهة النصرة والجماعات الجهادية الاخرى.
الآلة الاعلامية لحزب الله اللبناني تتحدث بإسهاب عن وجود اعداد كبيرة من الكويتيين والسعوديين والقطريين والجزائريين والتونسيين واللبنانيين كانوا من بين المقاتلين الذين جرى اسرهم في مدينة القصير الى جانب السوريين طبعا? في ايحاء مباشر الى كون الجماعات الجهادية هي التي كانت تسيطر على المدينة? وان الحرب الحالية جاءت من اجل القضاء عليها.
المشهد السوري تتغير معادلاته وتحالفاته بسرعة مخيفة هذه الايام? وابرز هذه التغيرات تقدم الجماعات الجهادية الى مركز العدو الاول بالنسبة الى الدول الكبرى? وتراجع نظام الرئيس الاسد الى العدو الاول مكرر? وفي افضل الاحوال العدو الثاني.
هذا هو التفسير الأوحد لسلسلة التراجعات التي يقدم عليها حاليا المعسكر الغربي العربي المعادي له في الاسابيع الاخيرة? وبدأت تصيب المعارضة السورية بالاحباط والاكتئاب? لدرجة التهديد بعدم المشاركة في اجتماعات اصدقاء الشعب السوري المنعقدة حاليا في عمان? او المؤتمر الدولي نفسه لأنها باتت تشعر بالخديعة والخذلان.
صحيفة ‘الصباح’ التركية المقربة من حكومة السيد رجب طيب اردوغان? احد ابرز الصقور في معسكر المعارضة للرئيس بشار الاسد ونظامه? نشرت امس تفاصيل خطة عمل تتبناها هذه الحكومة وتريدها ان تكون خريطة طريق تتصدر جدول اعمال مؤتمر جنيف المقبل. وابرز افكار هذه الخطة تسليم الرئيس الاسد صلاحياته كاملة لحكومة انتقالية يشكلها النظام والمعارضة? مقابل السماح له? اي الرئيس الاسد? بالبقاء في سورية وخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في منتصف العام المقبل.
هذه الخطة جرى التوصل اليها وصياغة تفاصيلها بعد زيارة السيد اردوغان الى واشنطن? ولقائه مع الرئيس باراك اوباما? وسيطير بها السيد اردوغان الى موسكو الاسبوع المقبل? وطار بها السيد احمد داوود اوغلو مهندس سياسته الخارجية الى مؤتمر اصدقاء سورية في عمان.
ما يؤكد هذه الخطة ان الحكومة التركية لم تنفها مطلقا? بل لا نبالغ اذا قلنا انها اقدمت على تسريبها متعمدة? والأمر الثاني ان الهدف من انعقاد مؤتمر اصدقاء سورية في العاصمة الاردنية هو الاعداد لمؤتمر جنيف الثاني? وفك الغموض المتعلق بنتائج وقرارات اجتماع جنيف الاول. والمقصود هنا مستقبل الرئيس السوري ودوره في التسوية السياسية.
الفارق شاسع بين اعلان ابوظبي الذي صدر عن اجتماع وزراء خارجية ست دول عربية واسلامية (مصر? السعودية? قطر? الاردن? الامارات وتركيا) في 14 من الشهر الحالي? وهو الاعلان الذي اكد انه لا مكان للرئيس الاسد في سورية المستقبل. وهو تراجع اسرع مما توقعه اكثر المتفائلين في دمشق نفسها.
اليوم يقولون ببقاء الرئيس الاسد بلا صلاحيات في القصر? وان يخوض الانتخابات? وغدا يحتفظ ببعضها? وبعد غد كلها? فالعرض التركي هو ارضية اولية للتفاوض? قبل واثناء وبعد مؤتمر جنيف الثاني? ألم يبدأوا الأزمة بالتأكيد مرارا ان الرئيس السوري رئيس غير شرعي? وان ايامه في السلطة معدودة? وتسابق البعض منهم على توفير ملاذات آمنة له ولعائلته.
هناك اربع نقاط تحــــو?ل اساسية فرضــــت هذا التراجع? الاولى صمود الجيش والنظام السوريين وتحقيقهما مكاسب على الارض? والثانية الدعم الروسي المفتوح بما في ذلك تـــزويد دمشـــق بأسلحة وصــــواريخ حديثة جوية وبحـــرية? والــثالثة تردد الغرب في تسليح المعارضة بأسلحة متطـــورة خوفا من وقوعها في ايدي الجماعات الجهادية? والرابعة الغارات الاسرائيلية على سورية? وقرار حاسم للنظام بالرد عليها فورا وفتح جبهة الجولان? الأمر الذي اثار مخاوف من احتمالات اشتعال حرب كبرى في المنطقة.
باختصار شديد نقول ان اتفاقا تم? بين روسيا وواشنطن ودول الجوار السوري على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com