أخبار اليمن

علي ناصر : اتفاقية الوحدة بين صالح والبيض وقعت بعد جلسة قات فكانت نتائجها كارثية

قال الرئيس اليمني الأسبق علي ناصر محمد «إن الطرفين الحاكمان في الشمال والجنوب وقعا على اتفاقية الوحدة من صفحة واحدة بعد جلسة قات في حقات ولم يجري الاستفتاء على الوحدة ولا على دستورها? وكان ذلك بمثابة انقلاب على اتفاقيات الوحدة منذ 1972م وحتى العام 1990م بينما وقعت الألمانيتان على أسس واتفاقيات للدولة الموحدة من 1200 صفحة»? معتبرا أن النتائج الكارثية تكون بسبب أن المقدمات خاطئة والقرارات ارتجالية.

وأكد ناصر استمرار حالة الخلاف بين القيادات الجنوبية في الداخل والخارج? معربا?ْ عن أسفه بوجود من يعمل على تعميق هذه الاختلافات وتحويلها لنعرات مناطقية عفا عليها الزمن? مشيرا?ٍ إلى أن هذه الخلافات هي ما دفعته لتبني الدعوة لحوار جنوبي – جنوبي وبذل المساعي لإنجاحه بحيث يتمخض عنه نوعا?ٍ من الاصطفاف السياسي الذي يمكننا من تجاوز حالة التشظي التي أشرت إليها والتوصل إلى رؤية سياسية وقيادة مشتركة أو مؤتلفة? تؤمن أن المرجعية الأصيلة والعميقة هي للشعب في الجنوب.

ودعا علي سالم البيض والقيادات الجنوبية إلى تحمل مسؤولية المواقف التي يطرحونها وأن توضع على طاولة الحوار شأنها شأن الرؤى المتباينة التي يمكن أن تتبلور أكثر وتتلاقح مع رؤى الآخرين من خلال لقاء جنوبي – جنوبي وفي الأخير يبقى الحكم للشعب.

وقال ناصر في حوار مع صحيفة 14 أكتوبر : «لقائنا مع الأخ علي سالم البيض هو امتداد للقاءات سابقة حرصنا عليها بغية تشكيل تكتل جنوبي أوسع يعمل على كل المستويات لأجل رفع المعاناة عن شعبنا بدلا?ٍ من أن نثقل كاهله باختلافات يجب أن لا تفسد للود قضية? ولا للوطن قضية».

وأضاف : «رأب الصدع بين القيادات الجنوبية سيبقى مرهونا?ٍ بالإيمان بأنه كفى مغامرات ومقامرات وأن علينا أن نقول بصوت عال وبكل شفافية بأن أحدنا ليس وصيا?ٍ على الجنوب».

وعن التسريبات الإعلامية التي تتحدث عن نيته الترشح لمنصب الرئاسة في 21 فبراير القادم? قال ناصر: «أشرت في أكثر من مقابلة سابقة وفي أكثر من مناسبة إلى عدم نيتي الترشح للانتخابات وهي مسألة رفضتها أكثر من مرة? سواء عندما طرحت من قبل الرئيس السابق علي عبد الله صالح أم من قبل المعارضة اليمنية ممثلة بتكتل اللقاء المشترك? وكان للرفض أسبابه الموضوعية ولا أرى أن شيئا?ٍ كبيرا?ٍ قد حدث بما يدعوني لتغيير قناعتي بقدر ما أرى ما يثبت قناعتي بعدم الترشح للسلطة التي جربناها ونريد للشباب أن يجترحوا تجربتها باقتدار.. وان تعطى لهم الفرصة لتبوء مواقع المسؤولية? مثلما اجترحوا هذا التغيير النسبي الذي حصل والذي ينبغي أن لا يتوقف أو يتراجع فتخيب آمال الناس.. فهم من أوصل القيادة الحالية وحكومة الوفاق إلى السلطة».

وعن رأيه في المخرج التاريخي لحل القضية الجنوبية وع?ِلاقتها بالقضية الأم شمالا?ٍ وجنوبـ?ٍا.. أكد الرئيس ناصر أن النتائج الكارثية تكون بسبب أن المقدمات خاطئة والقرارات ارتجالية? مضيفا?ٍ: ولهذا نحن قبل الوحدة كنا نشدد على أن تكون خطواتنا باتجاه الوحدة صحيحة ومدروسة ومتدرجة.

وقال :« ذكرت في خطابات سابقة عندما كنت في السلطة بعدن بأننا لن نسمح بأن تكون الوحدة على حساب المنجزات التي تحققت لصالح الشعب في الجنوب? وكنا بهذا نقصد أن يحدث التكامل الاقتصادي الذي أشرت إليه في سؤالك وحتى التكامل على مستويات عدة بالاستفادة بما هو أفضل في الشطرين والتخلي عن السلبيات? فكان تأسيس المجلس اليمني الأعلى خطوة في هذا السبيل وكنا نسعى إلى تعزيز دور هذا المجلس إلى أن يكتمل نصاب الوحدة بشروطها الموضوعية ويتحقق الحلم? ولا يتحول إلى كابوس من خلال الدخول في نفق مظلم لم نخرج منه حتى اليوم».

واعتبر ناصر خروج أبناء الجنوب إلى الشارع في مليونيات هو الخيار السلمي للتعبير عن إرادة الناس وليس عن إرادة السياسيين مشددا?ٍ على احترام خيار الشعب الذي لم يعد بحاجة للفت أنظار أحد لقضيته العادلة بقدر ما يحافظ على حيوية الحراك السلمي التحرري وتماسكه وسلميته? ونوه إلى أنه مهما كان الشعار المعلن ومهما كانت المطالب التي تطرح? فإنه لا يحق لأي طرف توجيهها لمصلحته الذاتية أو مصلحة خيار على حساب خيار آخر? بل يجب أن ندفع جميعا?ٍ نحو حرية التعبير مادام سلميا?ٍ وحضاريا?ٍ? ومعبرا?ٍ عن إرادة وتطلعات الجماهير إلى أن تتحقق المطالب المشروعة وتعود الحقوق إلى أصحابها.

وحول ما إذا كان هناك تأثيرات لاصطفافات عام 1986م على مكو??نات الحراك الجنوبي? قال ناصر: «نعم كنت?ْ (أول من دعا إلى التصالح والتسامح).. هذا شرف لا أدعيه, فهذه المسيرة الظافرة كانت خلاصة جهود متضافرة تتجاوز مسألة الاصطفافات وتضعها في الأرشيف? كتاريخ? وعليه فإن من واجب الجميع الآن تجاوز ذلك الأرشيف? وتجنب إحيائه بأي شكل من الأشكال? ولا أظن أن لمثل هذه الاصطفافات منتهية الصلاحية أي دور في مكونات الحراك الجنوبي منذ انطلاقته».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com