اراء وتحليلات

التقني?ة الشعري?ة في سلامات?ُ مطري?ة!

قراءة في الديوان الش??عري?- سلامي لك?ِ مطر?ٍا- للش?اعرة آمال عو?اد رضوان

النص??ْ الش?عري??ْ و?حدة?ْ الت?عبير? عن الج?ِمال? في صور?ُ ش?عري?ة?ُ ت?ْشك?ل?ْ ق?ِوام?ِ النص?? ونب?ض?ه?? كو?ن?ِها الب?ْنية?ِ العميقة?ِ ال?تي ت?ِحم?ل?ْ م?ْعطيات? الإحساس? ال?ذي هو (مصدر?َ م?ْكث?ف?َ عن الأشياء? والعالم)? كما يقول?ْ ديمو قريطس.
إصابة?ْ التحو?ل? مع?ِ إطلالة? العص?ر? الحديث? وم?ْعطيات?ه? الحداثوي?ة?? ال?تي ت?ِكم?ْن?ْ في صياغة? الص?و?ِ?ر الت?عبيري?ة? والم?ِجازات? ال?لغوي?ة?? وال?تي ت?ِخلق?ْ حالة?ٍ م?ن?ِ الت?وت??ْر? وقل?ِق? الم?ِعنى? مع?ِ رؤية?ُ تعتم?د?ْ الت?قني?ات? الفن?ي?ة?ِ الأسلوبي?ة?ِ والانفتاح?ِ الحضاري??ِ? أخذ?ِت? ت?ْشك?ل?ْ عوالم?ِ لا ت?ِعرف?ْ الس?كون?ِ? بهواجس?ِ تجريبي?ة?ُ طالت? الر?ؤية?ِ والم?ِو?قف?ِ إزاء?ِ العال?ِم? والأشياء?? وأخذ?ِت? القصيدة?ْ ات?جاهات?ها? م?ن حيث?ْ الد?لالة والموقف.

إن?ه م?ْغامرة?ْ الت?جريب? ال?تي تعتمد?ْ الت?شك??ْل?ِ الص??ْوري??ِ وال?لغوي??ِ? مع?ِ رؤيا ت?ِج?م?ِع?ْ ما بين?ِ الح?ْلم? الش?فيف? واليقظة? الداه?شة? لذا? فهو (رؤيا بفعل?ُ)? على حد?? تعبير? أدونيس..
و (س?ِلامي لك?ِ مطر?ٍا)? المجموعة?ْ الش?عري?ة?ْ ال?تي ن?ِس?ِج?ِت?ها أنامل?ْ الش?اعرة? آمال عو?اد رضوان? وأس?ه?ِم?ِت? دار الزهراء للن?شر والتوزي?ع في إصدار?ها منشور?ٍا معرفي??ٍا م?ْضاف?ٍا /2007? غل?ِب?ِ عليها الط?ابع?ْ التأم??ْلي??ْ الوجداني?? وساد?ِها بوح?َ عميق?َ? عب?ر?ِ آلي?ات?ُ وتقانات?ُ فن?ي?ة?ُ ش?ِغل?ِت? س?ْطور?ِها.
ص 36 في قصيدة سلامي لك مطر?ٍا تقول:
يا م?ِن? ت?ِرت?ِس?مين?ِ ب?ِتولا?ٍ
في أيقونة? الط?هار?ِة?
ل?ِوح?ِة?ٍ س?ِماوي??ِة?ٍ ت?ْشرقين?ِ
على
ت?لال? ذ?كرياتي
لأ?ِظل??ِ ضمير?ِك? الي?ِس?ت?ِت?ر?ْ
خلف?ِ ج?بال? ص?ِمت?ك?

الشاعرة?ْ آمال عو?اد رضوان ت?ْؤس?س?ْ لقو?ل?ُ ش?عري??ُ ي?ْناهض?ْ الوجود?ِ بالمغامرة? م?ن خلال? الحضور? الم?ْكث?ف?? والانزياحي?ة? الدلالي?ة?? وهاجس?ُ متوت?ر?ُ ي?ْؤط?ر?ْ الح?ِد?ِث?ِ الش?عري??ِ بتقني?ات?ُ فن?ي??ُة? ابتداء?ٍ م?ن?ِ العنوان الن?ص? الم?ْوازي الرامز? ال?ذي ت?ِش?ِك??ِل?ِ م?ن ج?ْملة?ُ اسمي?ة?ُ? ح?ِم?ِل?ِت? رم?ز?ِها (المطر) روح?ِ الحياة? كخيار?ُ ج?ِمالي??ُ? وت?ِقني?ة?ُ فني?ة?ُ وظ?فت?ها الش?اعرة?ْ? كي ت?ِنقل?ِ الم?ْتلق?ي إلى المعاني والدلالات? ال?تي ت?ِكمن?ْ وراء?ِ ال?لفظ?? ال?ذي هو مصدر?ْ الخص?ب? والن?ماء..
إضافة?ٍ إلى أن?ه طاقة?ْ تثوير?ُ لعوالم الطبيعة? كي تتجاوز ص 39 لقصيدة “سلامي لك مطرا” بقولها:
يا م?ِن?
على
ع?ِتبات? خاف?قي المهجور?
ت?ِنب?ْتين?ِ أ?ِشجار?ِ زينة?ُ
ت?ِفوح?ْ ب?زهر? ص?ِوت?ك?
ي?ِزدان?ْ ب?ك? ف?رد?ِو?س?ْ ن?داءاتي
أتقولين?ِ:
سلامي ل?ِك مطرا!?

لذا? فهو حم?ِل?ِ ه?ْوي?ة?ِ الم?ِجموعة? ال?تي ضم??ِت? في حاضنت?ها استحقاقات?ُ ش?عري?ة?ٍ? فر?ِض?ِت? نفس?ِها (تفعيلة?ٍ ونثر?ٍا)? وهي ت?ِخلق?ْ عوالم?ِها الدرامي?ة? ال?تي ت?ْخرج?ْ نصوص?ِها م?ن حي?زها الضي?ق?? إلى أفق?ُ فضائي??ُ م?ْت??ِس?ع? الم?ِعنى? إذ انفتاح النص? على أسلوب الس?رد? م?ن أجل? امتداد?ه? الزماني?? ال?ذي تمركز?ِ في م?ِقاط?ع?ه الم?ْتناوبة?? ال?تي فيها تشتغل?ْ الش?اعرة?ْ على نحت? الج?ْملة? الش?عري?ة?? م?ن أجل? تطويع? الإيقاع? الن?ص?ي??? بتجريبي?ة?ُ أس?هم?ِت? في خلق? الفجوات? بين?ِ الد?ال?? والم?ِدلول? الش?عري?ي?ن? وهي تجنح?ْ إلى كس?ر? الم?ِقاييس? كتعريف? الف?عل?? م?ن? أجل? م?ِن?ح?ه? ث?قل?ٍا? وش?ِح?ن?ه? دينامي??ٍا? وتوظيف? تقانة? الت?قني?ة? دلالة?ِ الحذف? والوقفة الزمني?ة التأم?لي?ة? ال?تي تعني القفز?ِ على الز?من? الش?عري??? فضل?ٍا عن أن?ها ت?ْشك?ل?ْ وسيلة?ٍ تعبيري?ة?ٍ ترمز?ْ للمحذوف? م?ن?ِ الت?عابير?? وال?تي ت?ْفس?ح?ْ الم?ِجال?ِ للم?ْتلق?ي? كي ي?ْس?ه?م?ِ في بناء? الن?ص??? فضل?ٍا عن إضفائ?ها جو??ٍا نغمي??ٍا م?ْضاف?ٍا? غلب?ِ عليه? توج??ْه?ٍا تأم?لي??ٍا يقوم?ْ على الت?مركز? داخل?ِ الذ?ات?? للكش?ف? عن كوام?نشها? والانطلاق? صو?ب الموضوع (الآخر)? ال?ذي ي?ْشك??ل?ْ م?ْحيط?ِها? وال?ذي ي?ْؤط??ر?ْ عوال?م?ِها والوجود?ِ.
ص 42 في قصيدة (سماوي?ة غوايتي) تقول:
في ضباب? الأ?ْف?ْق? الهارب? م?نك?
ت?ِتناغم?ْ فصول?ْ الح?ْزن? الفر?ح??
بين?ِ ل?قاء? الغياب?.. و?ِ.. بين?ِ غياب? الل??قاء?
ي?ِلوح?ْ م?ِعبد?ْ روح?ك? ت?ْحفة?ٍ
ت?ِح?ْف??ْه?ْ هالة?َ م?ن س?ْكون?ُ
ي?ِفوح?ْ في انسكاب? ند?ٍى..
ش?ِوق?ُ.. ع?ِط?ر?ُ..
وفي م?حراب? اللحظة?
ت?ِجثو أ?ِحلام?ْ كافر?ُ
ت?ِتزاحم?ْ في غ?ِفلة?ُ م?ن? غروب? إيمان

الن?ص??ْ عند?ِ الش?اعرة? آمال عو?اد رضوان ي?ِقوم?ْ على إنتاج? ش?عري?ت?ه?? م?ن? خلال? ت?ِفاع?ْل? الجزئي?ات? ببناء?ُ ذاتي??ُ م?ْعب??ر?ُ عن كو?ن? الش?اعرة الشعري? بلغة?ُ إشاري?ة?ُ? مع?ِ استثمار? بعض? الثنائي?ات? (الحزن- الفرح? لقاء- غياب)? وال?تي ت?ْج?ِس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com