اﻹقتـصاديـــة

الكشف عن 18 مهرب يمني المبيدات والسموم

كشفت مصادر أن الأجهزة الأمنية حددت 18 مهربا رئيسيا يقومون بتهريب المبيدات و السموم الممنوعة والمحرم استخدامها في اليمن وإدخالها بطرق غير شرعية إلى البلاد. مؤكدة أنها قد رصدت في الفترة الأخيرة كل الطرق والأساليب وأماكن تخزين البضائع المهربة التي تضربالإنسان والبيئة والأرض.

ولفتت المصادر لـ(الثورة ) إلى أن بعضا من المهربين الذين رصدتهم الأجهزة الأمنية يمارسون عملية التهريب للسموم القاتلة بأسماء وهمية منهم تجار للمبيدات الزراعية وأن الأجهزة الأمنية كشفت هذه الأسماء.

وتأكدت من ممارستها لهذه العملية الخطيرة التي تضر الاقتصاد اليمني و تدمر الإنسان والبيئة.

وقال الدكتور محمد يحيي الغشم وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية أن عملية تهريب المبيدات ما تزال وتيرتهاعالية وبالرغم من ذلك فإن الوزارة عازمة ومصرة على محاربة تهريب المبيدات والسموم والأسمدة الزراعية التي تضر بالصحة البشرية والبيئة والتي تزايدت في الآونة الأخيرة -وفقا لما ذكرت صحيفة الثورة.

وأكد الدكتورالغشم أنه لا يمكن القضاء على ظاهرة تهريب المبيدات القاتلة والمحرم استخدامها إلا بتعاون الجهات الأمنية والقوات المسلحة وحرس الحدود والمنافذ كون هذه الجهات هي المسئولة عن عملية الضبط ومكافحة التهريب بشكل عام وبدونهم لا يمكن لوزارةالزراعة أن تعمل شيئا?ٍ في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تتسبب في إصابة الإنسان بالأمراض و تدمر الأرض وتلوث البيئة.

ونوه الوكيل إلى أن وزير الزراعة والري متحمس جدا لهذا الموضوع وذلك من خلال اجتماعاته بالجهات المعنية ومراسلاته ومخاطبته للنائب العام ووزارتي الداخلية والدفاع والأجهزة الأمنية المختلفة بهدف تشديد الرقابة وضبط جميع المبيدات المهربة والحد من هذه الظاهرة المدمرة? خاصة وأن مكافحتها تعد من القضايا القومية والإنسانية بالنسبة لقيادة الوزارة والحكومة التي تتحمل جزءا?ٍ من هذه المسؤولية.

ومن المتوقع أن تعقد محكمة الأموال العامة بأمانة العاصمة خلال الأسبوع الجاري جلسة لمحاكمة متهمين بتهريب أكبر صفقة مبيدات محرمة تم ضبطها في أمانة العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com