اﻹقتـصاديـــة

حافظ البنك المركزي يكشف عن مشروع لتطوير القطاع المصرفي في اليمن

كشف محافظ البنك المركزي محمد عوض بن همام عن انتهاء مرحلة تقييم مشروع تطوير بنية القطاع المصرفي في اليمن الذي ينفذه البنك المركزي بالتعاون مع خبراء هيئة التنمية الدولية. مشيرا?ٍ الى ان المشروع سيؤدي تطبيقة الى احداث نقلة نوعية في القطاع المصرفي في اليمن حد وصفه.

ويتوقع ان يعرض طلب الحكومة اليمنية على مجلس ادارة البنك الدولي خلال يونيو 2013م للموافقة على تمويل تكلفته البالغة 20 مليون دوﻻر ويستمر تنفيذه على مدى ثلاث سنوات.

ومن شأن المشروع الذي تم الاتفاق على مكوناته الاربعة تخفيف التداول للنقود السائلة في الاقتصاد الوطني وتطوير الائتمان المصرفي وتعزيز الشمول المالي واستهداف صغار المستثمرين في مختلف مناطق اليمن فضلا عن تعزيز الدور الرقابي للبنك المركزي وتشديد اجراءات مكافحة غسل الاموال.

ويهدف المشروع ايضا الى تطور بنية تحتية مؤسسية تدعم أنظمة مالية قوية ويعزز الشفافية والكفاءة وقدرة النظام المصرفي على مواجة الأزمات.

واوضح بن همام في تصريح لوكالة الانباء اليمنية سبأ ان خبراء البنك المركزي وهيئة التنمية الدولية خلال عملية التقييم اتفقوا على مكونات المشروع المختلفة وهي تطوير نظام المعلومات في البنك المركزي وتطوير البنية التحتية لنظام المدفوعات وتأسيس السجل الإئتماني العام الذي يضمن مشاركة المؤسسات المالية في هذا السجل عن طريق تقديم بيانات تتضمن معلومات شخصية وبيانات الحساب الائتماني وتاريخ الدفع بطريقة دقيقة ومكتملة

ويتمثل المكون الرابع في تأسيس مشروع مركز البيانات والدعم الاداري ﻻستضافة كل مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصاﻻت على الموقع الرئيسي والموقع الاحتياطي للبنك المركزي والنظامين الاخيرين يخدمان العمليات المالية والمصرفية في مختلف محافظات الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com