عربي ودولي

السيد نصرالله يحذر “اسرائيل” من ارتكاب حماقة ويستبعد سقوط سوريا

أشار الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله إلى ان “هناك جهات لبنانية حم?لتنا مسؤولية اطلاق الطائرة من دون طيار إلى اسرائيل وبدأت تعزف على الالحان التي تعرفون”? مؤكدا ان “حزب الله لم يقم فعلا بارسال هكذا طائرة من هذا النوع ولحساسية الوضع في المنطقة اصدر بيانا دقيقا نفى فيه ان يكون ارسل طائرة من دون طيار إلى اسرائيل”.

ولفت في مؤتمر صحفي إلى انه “حتى هذه اللحظة لم يقدم الاسرائيليون فيلما او مشاهد مسجلة لديهم حول اسقاط طائرة مدعاة من هذا النوع ولم ي?ْطرح في الاعلام إن كانوا عثروا على حطام الطائرة المدعاة او لم يفعلوا”? مشيرا إلى ان “الكل يعرف ان حزب الله يملك شجاعة ان يتبنى اي عمل يقوم به خصوصا اذا كان يطال اسرائيل ولا يقلقنا الكثير من الاتهامات”? لافتا إلى ان “ما قيل عن هذه الطائرة ليس اهم من ان يتبنى حزب الله طائرة ايوب التي اقتربت من مفاعل ديمونا”.

وأوضح السيد نصرالله انه “ليس هناك سابقة ان يقوم الحزب بعمل ثم ينفي? فمن شاء ان يصدق فليصدق ومن لا يريد ان يصدق فهذا شأنه”? وقال: ” ليس هناك ما يؤكد الحادثة أساسا? وانا لا انفي حصولها ولكن ليس هناك ما يؤكد ان هناك طائرة دخلت اسرائيل”.

وأكد ان “الاسرائيليين حتى الآن وهم يملكون اجهزة رادار قوية ويستعينون باجهزة استخبارات قوية لم يستطيعوا حتى الساعة ان يحددوا مسار الطائرة ومن اين انطلقت? هناك فرضيات كثيرة? واذا سرنا مع ما قاله الاسرائيلي هناك عدة فرضيات الاولى ذكرها محللون اسرائيليون وهي ان يكون الحرس الثوري الايراني اطلق الطائرة”? مشددا على انها “فرضية غير واقعية وغير ممكنة”.

ورأى السيد نصرالله ان “الفرضية الثانية هي ان هناك جهة صديقة في لبنان فلسطينية او لبنانية امتلكت قدرة ان ترسل طائرة صغيرة الى اجواء فلسطين المحتلة? ونحن ليس لنا معلومات ونبحث عن هذه الجهة? وهذه فرضية ولكن ليس لها اي مؤشر”? وقال: “أما الفرضية الثالثة هي ان تكون هناك جهة غير صديقة وغير اسرائيلية وبدون علم اسرائيل وحزب الله قامت باطلاق هذه الطائرة اما من لبنان او غير الاراضي اللبنانية وادخلتها بخلفية ان اسرائيل ستقوم برد دفاعي مباشر بعد ان تتهم حزب الله ويكونون دفعوا حزب الله الى مواجهة مع اسرائيل? أما الفرضية الرابعة هي ان تكون اسرائيل ادخلت الطائرة الى الاجواء اللبنانية وادخلتها الى الاجواء الفلسطينية وقامت باسقاطها لتحقق مجموعة من الاهداف النفسية والسياسية”.

واعتبر ان “اللبنانيين معنيون بان يدققوا بهذه الفرضيات”? لافتا إلى ان “البعض يرتاح باتهام حزب الله ولكن هذا خطأ”? متمنيا على القوى السياسية خاصة التي تصنف نفسها بموقع الخصم “ان لا تأخذ كل ما هو متعلق باسرائيل الى منطق المزايدة”.

واشار السيد نصرالله إلى ان “هناك مساع?ُ اميركية عربية خليجية لتسوية ما في الموضوع الفلسطيني وفرض شروط جديدة على الفلسطينيين وهذا مجال خشية? لأنه عادة عندما يتم اللجوء الى فرض شروط يسبقها عدوان ما لهز شجاعة الفلسطينيين وصلابتهم”? داعيا القيادات في غزة للتنبه.

وقال: “اذا كان هناك احد في الاقليم او في لبنان يتوهم او يظن بان المقاومة في لبنان الان ونتيجة ما يجري في سوريا والعراق والمنطقة والضغوط التي تتعرض لها ايران? من يتوهم ان المقاومة قد تكون في لحظة ضعف او ارتباك او عدم وضوح فهو مشتبه جدا وخاطئ جدا”? محذرا اسرائيل ومن يقف خلفها “من ارتكاب اي حماقة في لبنان وباتجاهه لأن المقاومة رغم كل ما يقال عن اشنغالات هي يقظة ويدها على الزناد وتملك الارادة للدفاع عن لبنان وارضه وشعبه”.

وفي العنوان السوري? شدد السيد نصرالله على ان “كل ما حصل هو محاولة للمس بموقفنا ورؤيتنا وموقعنا وبحركتنا وسلوكنا وارادتنا ووعينا وعقولنا ولكن كله فشل وسيفشل وهذه ليست المرة الاولى التي نواجه فيها حربا نفسية”? لافتا إلى ان “من جملة الامور التي تم التركيز عليها لأنها من الاكاذيب التي يظنون انها يمكن ان تؤثر? هو الحديث عن قوافل الشهداء واعداد الشهداء”? وقال: “بعض وسائل الاعلام فتحت مزادا علنيا عن اعداد الشهداء? وبعض الوسائل افترضت انه لدينا ما لا يقل عن الف شهيد”? سائلا: “من يستطيع ان يخفي الف شهيد او500 او مئة شهيد عن اهلهم واهل القرى وعائلاتهم?”.

وأكد انه “لم نخف في يوم من الايام شهدائنا ونشيعه لاحقا”? موضحا ان ” اي اخ يسقط لنا عائلته تأخذ علما فورا ثم نشيعه في اليوم التالي”? معتبرا انه “امر سخيف واستخدم كجزء من الحرب النفسية ومن تحدث بهذا الامر تحدث بلا علم ولكن ايضا هناك كذب متعمد والقاعدة في هذا الموضوع “اكذب اكذب اكذب لأنه قد يصدقهم بعض الناس”.

ورأى السيد نصرالله ان “اهداف ما يجري في سوريا اذا اخذنا بعين الاعتبار خلال عامين ما حصل ومجمل الاحداث يصل الانسان الى استنتاج قاطع ان الهدف مما يجري في سوريا لم يعد فقط اخراج سوريا من محور المقاومة ومن معادلة الصراع العربي الاسرائيلي وايضا لم يعد الهدف فقط اخذ السلطة بأي ثمن من النظام ال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com