أخبار اليمن

اللواء الأحمر يعتذر للجنوبيين عن حرب صيف 1994

أعلنت المحامية الاردنية فائزة الدعيس? احد المتطوعات للدفاع عن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح? ان «هناك موانع عدة لمحاكمة الرئيس السابق? كونه يمتلك حصانة? هو ومن حكم في عهده».
واضافت في تصريح لـ«الراي»: «لا يجوز احالة الرئيس علي صالح على القضاء? كون المحكمة ليست صاحبة اختصاص? ذلك ان الرئيس رغم تسليمه للسلطة? كان الرئيس الاعلى للقوات المسلحة ويحمل رتبة عسكرية من الدرجة الرفيعة (مشير) وهو بذلك حاصل على وسام الاستحقاق العسكري? حيث ان القانون العسكري لا يجيز محاكمة العسكري الحاصل على وسام الاستحقاق حتى وان كانت جريمته الخيانة العظمى وهو قانون عسكري مطبق في كافة دول العالم…».
وكانت احدى المحاكم اليمنية طالبت بامتثال الرئيس السابق ونجله احمد ونجل شقيقه يحيى محمد? واركان نظامه? أول من امس بتهمة ارتكاب جريمة 18 مارس? او ما يطلق عليها «جمعة الكرامة»? وراح ضحيتها 52 من شباب الساحة.
من جهة اخرى? أعلن اللواء علي محسن صالح الأحمر? قائد الفرقة الاولى مدرع سابقا والمستشار الحالي للرئيس عبد ربه منصور هادي لشؤون الدفاع والأمن? «الاعتذار» للجنوبيين.
وقال على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ونشرته مواقع موالية له «في ذكرى حرب صيف 1994? نتوجه بالاعتذار والأسف الى أهلنا في جنوب اليمن شخصيا? كما نعتذر لكل الأطراف في اليمن عن كل ممارسات النظام السابق من حروب ظالمة? والاعتذار الحقيقي قدمه الشعب لنفسه حين قام بثورة سلمية قضت على طموحات التوريث التي تسببت في ظلم الكثير من أبناء الشعب جنوبه وشماله».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com