تـحقيقات واستطلاعات

حسن زيد يرفض القوة وشباب الساحات بين مؤيد لرفع الخيام ومعارض لها

رفض الأمين العام لحزب الحق – حسن زيد استخدام القوة لإخلاء الساحات من الشباب المعتصمين.. موضحا?ٍ بأنه لا يجوز للداخلية ذلك وننصح الداخلية بتجنب مواجهة من يرغب في البقاء بل يجب حمايتهم وتوفير الامن لهم ويجب احترام حقهم في الاستمرار.

وقال “زيد” في تصريح خاص لـ”اسلام تايمز” ” علينا أن نحترم خيارات الشباب والأحزاب في رفع الساحات كما احترمنا خيارهم في التواجد بها? ومن وجهة نظري الخاصة كنت أرى بان استمرار الساحات لم يعد له أي مبرر منذ إن شكلت الحكومة”.

وعلقت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية السلمية الاعتصامات في كافة ساحات الحرية والتغيير في عموم محافظة اليمن.

وقال بيان صادر عن اللجنة التنظيمية اليوم الخميس ” نعلن تعليق الاعتصامات ونؤكد على استمرار الرقابة الثورية حتى تحقيق بقية الأهداف”.

وأوضحت تنظيمية الثورة بأن الثورة قد نجحت وحققت أول اهدافها القاضية بإقالة اقارب الرئيس السابق علي عبد الله صالح واعادة هيكلة الجيش .

وأضاف “زيد” : ” طالبت بان تنشط الساحة وتنتقل إلى أماكن أكثر مركزية وتأثير كلما تطلبت الظروف للضغط من اجل تحقيق طلب ما, داعيا الى الاقتداء بالاعتصامات التي ينضمها القاضي احمد سيف حاشد.

لكنه أوضح ان استمرار البقاء في الساحة حولها إلى مستوطنات “كالبرك” وافقدها التأثير واضر كثيرا بالتجار في الدائري وما حول ذلك دون نتيجة خصوصا?ٍ انها الفت وباتت معتاد عليها ولم تتحرك”.

ورغم الإعلان إلا ان عدد من شباب الثورة رفضوا هذا البيان واعتبروه لا يعنيهم فيما اكد عدد من شباب الثورة بمحافظة تعز الذي يرابطون في ساحة الحرية بأنهم لن يرفعوا اعتصام الخيام إلا بعد اقالة الفاسدين وتقديم القتلة إلى المحاكمة.

وحول رفض بعض الشباب اخلاء الساحات كالحوثيين والمستقلين ولجوء الداخلية لاستخدام القوة لاخلاء الساحة قال “زيد” : ” لا نجيز للداخلية ذلك وننصح الداخلية بتجنب مواجهة من يرغب في البقاء بل يجب حمايتهم وتوفير الامن لهم ويجب احترام حقهم في الاستمرار”.

ووصف الصحفي صدام ابو عاصم تعليق الاعتصام ورفع الساحات بأنه “جيد” شريطة أن لا يتخلوا عن مراقبة تحقيق بقية أهداف الثورة? إذ يتعين عليهم ان يعتمدوا إلى آلية لمراقبة التطورات”.

وعن إمكانية استخدام الداخلية للقوة لمن يرفض الخروج من الساحة قال “أبو عاصم” لاسلام تايمز “أظن بأنه يجب ان يكون هناك تفاهم مع أغلب المكونات لأجل رفع الخيام? وإذا ما رفضت احدى مكونات الساحة الثورية? ستلجأ الحكومة لرفعها بالقوة? كون اليمن بحاجة لأن يخطو بخطى متوازية مع مصالح الجميع وأولهم مصالح الناس والساكنين بجانب الساحات. ويجب على الجميع ان يقتنع بأن وسيلة التغيير بنصب الخيام انتهت الآن? ويجب البدء بوسيلة تغييرية أخرى”.

أسعد العماد احد شباب الثورة قال لـ”اسلام تايمز” إحنا كشباب الثورة باقون في الساحة حتى تحقيق كامل أهداف الثورة التي خرجنا من اجلها وبناء الدولة المدنية الحديثة ومن قام برفع الخيام هم عبارة عن ناس مسيرون يمثلون جهات وأحزاب وشباب الثورة باقون حتى يتحقق آخر هدف من أهداف الثورة”?وحمل “العماد” الأحزاب المنسحبة من الساحات ووزير الداخلية أي اعتداء يحدث لشباب الثورة مشيرا إلى أنهم ليس لهم علاقة بأي طرف “.

عامر السعيدي – احد شباب الثورة لا يؤيد ما قاله اسعد العماد وقال ان على الساحة أن “تنزع” واعتبر بأن ذلك يعد واجبا ثوريا ووطنيا ولم يعد لها أي قيمة ثورة خصوصا بعد هيكلة الجيش”.

وأضاف : “اعتقد أن الداخلية لن تأخذ اي قرار حول نزع الساحة لكن اللجنة العسكرية قد اخذت قرار سابق بإزالة ساحة التغيير وساحة التحرير وتشكلت لجنة برئاسة وزير الداخلية حول هذا .. كما ان هنالك اتفاق اخير بين المشتك والحوثي بنزع الخيام سيتم تنفيذه في الايام القادمة”.

وأوضح : ” كما ان هنالك اتفاق اخير بين المشترك والحوثي بنزع الخيام سيتم تنفيذه في الايام القادمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com