ريـاضـــــة

بــــدء أعمــــال المؤتمــــر الوطنــــي الأول للرياضــــة في تعــــز

بدأت اليوم بتعز أعمال المؤتمر الوطني الأول للرياضة الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة وعاصمة الثقافة اليمنية تعز بمشاركة محلية وعربية تحت شعار “رؤية جديدة لمستقبل الرياضة اليمنية”.

يناقش المشاركون على مدى 3 أيام 17 تجربة رياضية وشبابية و40 بحثا وورقة عمل? تركز على الواقع الرياضي والتحديات والرؤى الجديدة لمستقبل الرياضة ومحور العناصر المكملة لعملية التطوير الرياضي.

وفي الافتتاح اعتبر وزير الخدمة المدنية والتأمينات نبيل شمسان انعقاد المؤتمر نقطة تحول في الرياضة اليمنية والذي يأتي بالتزامن مع تدشين تعز عاصمة للثقافة اليمنية.. مشيرا إلى أن الشراكة بين وزارة الشباب والسلطة المحلية بتعز والقطاع الخاص ممثلا بمجموعة شركات هائل سعيد أنعم تبعث برسالة ان وزارة الشباب خرجت من النظرة الضيقة لوظيفة الرياضة باعتبارها وظيفة لا يمكن حصرها في جهة معينة .

ولفت الوزير شمسان إلى دلالات المؤتمر الوطني الأول للرياضة في الربط بين وظيفة الثقافة والرياضة والتربية والتعليم ? وقال:” من هنا تبدأ النظرة الموضوعية الشاملة للرياضة من خلال تطوير رؤية استراتيجية للشباب والرياضة تستنبط من الرؤى والأبحاث والأوراق والتجارب المقدمة للمؤتمر”.

وذكر أنه كما بدأ مؤتمر الحوار الوطني الشامل في تلمس وصناعة المستقبل فإن المشاركون في هذا المؤتمر يبدأون حوارا علميا لصياغة مستقبل أفضل للرياضة والشباب في اليمن.

من جانبه أشار وزير الشباب والرياضة معمر الارياني إلى أهمية انعقاد المؤتمر الوطني الأول للرياضة وما يعول عليه للخروج برؤى تمكن من وضع أفضل للرياضة في ظل تشريعات وقوانين خاصة بالرياضة اليمنية, وعمل مؤسسي وخطط وبرامج علمية .

وقال :” إن هذا المؤتمر يمثل مشروعا وطنيا يهدف إلى تشخيص الواقع الرياضي وإيجاد حلول ومعالجات بطرق علمية مدروسة ” .. مؤكدا أن الجميع يسعى لتأسيس اللبنات الأولى لمشروع وطني رياضي بأسس علمية واستراتيجية واضحة والتحول نحو الاحتراف ومعالجة كافة الاختلالات والمعوقات التي لها دور كبير فيما هي عليه الرياضة الآن.

فيما ألقى محافظ تعز شوقي أحمد هائل كلمة رحب فيها بضيوف المؤتمر من مصر والسعودية والعراق والجزائر والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن .. لافتا إلى أن وجود المشاركين من تلك الدول إضافة نوعية لهذا الحدث التنموي الرياضي الأول من نوعه في اليمن.

وأوضح المحافظ شوقي أن الرياضة الحديثة في مجتمعات اليوم باتت مهنة احترافية وصناعة حديثة .. معبرا عن ثقته في خروج المؤتمرين بمشروع رياضي حديث ورؤية إدارية وفنية ومؤسسية مواكبة تخدم الرياضة اليمنية .

بدوره استعرض الأمين العام لمجلس دبي الرياضي الدكتور احمد سعد الشريف نشاط مجلس دبي الرياضي ومسيرته في رسم خارطة طريق لوضع الأسس والمرتكزات لتطبيق أفضل الممارسات العالمية في القطاع الرياضي.

وكان الوزيران شمسان و الإرياني ومحافظ تعز افتتحوا معرضين فوتوغرافيين الأول حول تاريخ الرياضة اليمنية منذ عام 1905م حتى مطلع التسعينات من اعداد المصور علي راوح ثابت? وعرض الثاني نماذجا من أعمال فنان الكاريكاتير منير الماوري.

شهد الافتتاح تكريم رجل الاقتصاد? أول وزير صحة في اليمن عضو مجلس الشورى علي محمد سعيد , ورئيس اللجنة العلمية في المؤتمر الوطني الأول للرياضة الدكتور الراحل عبد الملك بانافع.

سبأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com